التخطي إلى المحتوى
بعدة مهن مختلفة.. «التنمية الاجتماعية» تعلن عودة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عودة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية بالسعودية في عدة مهن رسميًا، موضحة أنه تم إعادة فتح الاستقدام من خلال الشركات المختصة، بدء من تاريخ توقيع اتفاقية مشروع القناة الواحدة اليوم الخميس الموافق 13 محرم 1444، 11 أغسطس 2022، في إطار حرصها على توحيد قناة استقدام العمالة وتسهيل عملية الاستقدام.

اتفاقية مشروع القناة الواحدة

ومن جانبه، قال نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل، الدكتور عبدالله ناصر أبوثنين، أن الوزارة وقعت اليوم مع ممثل الجانب الإندونيسي ووزيرة القوى العاملة إيدا فوزية، اتفاقية هامة حول مشروع القناة الواحدة والتي تنص على  إعادة فتح استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية إلى السعودية في عدة مهن مختلفة.

حضور ممثلين لجهات حكومية

وأكد الدكتور عبدالله ناصر أبو ثنين، أنه تم توقيع الاتفاقية، اليوم الخميس، خلال الزيارات الرسمية التي تخللها عدد من الاجتماعات الفنية بين الجانبين السعودي والإندونيسي بجزيرة بالي، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الدولية الدكتور عدنان النعيم، والفريق الفني من الوزارة، وممثلي وزارة الخارجية ووزارة الصحة.

العلاقة المشتركة التعاقدية

وأوضح نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل ، أن الجانبين ناقشا آليات تشغيل سوق العمل المشترك والجوانب التشغيلية للمشروع الذي يأتي لتسهيل عملية الاستقدام وحماية حقوق كافة أطراف العلاقة المشتركة التعاقدية، وتنويع جنسيات العمالة المنزلية بما يخدم متطلبات وحاجات سوق العمل السعودي.

وجدير بالذكر أن العمالة المنزلية وخاصة الإندونيسية  تعد من أهم الوافدين في المملكة العربية السعودية، حيث تعتمد المنازل السعودية بشكل رئيسي عليها في تيسير الأعمال الحياتية.

أجور العاملات المنزليات الإندونيسية

وبلغ أجر العاملة المنزلية بمدينة الرياض 1035 ريالاً، ومدينة جازان 1500 ريال، أما مدينة أبها فتصل إلى 3 آلاف ريال، وفي المنطقة الشرقية يصل الأجر إلي  3600 ريال، والمدينة المنورة 2990 ريال، أما في محافظة جدة فتصل لـ 2500.

فرض مقابل مالي

وكان قد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، خلال الأيام الماضية، فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنوياً، حيث يستثني من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسوح به مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

إعادة هيكلة برامج استقدام الخادمات

ويذكر أن سفير دولة إندونيسيا لدي المملكة العربية السعودية، قد أعلن خلال الأيام الماضية، إنه سيتم قريبا فتح الاستقدام من بلاده لاستقدام الخادمات بعد توقف سنوات من قبل الحكومة الاندونيسية، موضحًا أن حكومته وصلت إلي إعادة هيكلة برامج استقدام الخادمات الي السعودية بعد تأخره عن الموعد المحدد في كتوبر الماضي بسبب بعض الأمور التقنية.

ويقدم موقع سعودية نيوز طريقة استقدام خادمة من إندونيسيا لعام 2022:

  • يتم الاتفاق مع مكتب استقدام في إندونيسيا لإرسال صورة جواز الخادمات المتاحة واختيار العاملة المناسبة.
  • يتم استقدام الخادمة الإندونيسية بتأشيرة زيارة خاصه لمدة ثلاث شهور.
  • بعد انتهاء الثلاث أشهر يمكن تمديدها إلي ثلاث اشهر اخري حسب الرغبة.
  • يتم التوجه إلي الجوازات لتحويل تأشيرة الزيارة الي إقامة.
  • إحضار ( صورة بطاقة الكفيل – صورة كارت العائلة – صورة التأشيرة – الرقم الحدودي – صورة الصفحة الاولي من الجواز – برنت من ابشر – معروض بإسم وزير الداخلية).
  • يجب ان لا يكون لدي المواطن اسم عامل مسجل وأن لا يسبق له التبليغ عن هروب.
  • يتم فحص الخادمة وسداد الرسوم وتقديم تعريف بالراتب للموظف والموظفه أو كشف حساب لغير الموظفين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *