التخطي إلى المحتوى
تعديلات نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وبنودها
تعديلات نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وبنودها

تتناول المادة 55 من قانون ونظام العمل السعودي بالمملكة العربية السعودية تحديد كل ما يتعلق بعقد العمل السعودي لمواطن أو مقيم، ومدة هذا العقد والاتفاق على طبيعة وشروط العمل الجديد، وما إذا كان يتم تمديد العقد تلقائيًا في نهاية المدة أو أن استمرار العمل يتطلب إبرام عقد جديد.

كما تنص المادة على أنه عند إنتهاء العقد واستمرار العمل، فسيتم تجديده تلقائيًا مرة أخرى دون الرجوع للطرفين، ثم يتم تحويل العقد إلى عقد عمل مفتوح ليس له أجل محدد، إضافة إلى أن العقوبات التي يجب أن تطبق على مخالفي شروط العقد منصوص عليها.

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

  • ينتهي عقد العمل لفترة محددة، وذلك مع انتهاء المدة المعلنة في عقد العمل، ولكن إذا استمرت الأطراف المتعاقدة في تنفيذه بعد انتهاء المدة المحددة، يتم هنا احتساب العقد لفترة أخرى غير محددة.
  • إذا كان عقد العمل محدد على بند أو شرط، فيجب إعادة تجديد العقد لفترة مماثلة أو فترة زمنية أخرى محددة، وذلك بعد انتهاء المدة الأولى، ثم بعد ذلك يتم تجديد العقد من قبل مدينين متتاليين، أو يتم تجديده لنفس الفترة الأصلية الأولى المنصوص عليها في العقد.

بنود المادة 55 من نظام العمل السعودي

  • ينتهي عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل بانتهاء المدة المنصوص عليها في العقد، في حال أبدى أحد الطرفين رغبته في عدم تمديد عقد العمل.
  • يتطلب عقد العمل محدد المدة تجديد العقد بعد انقضاء تلك الفترة المحددة بين الطرفين، وفي حالة استمرار العمل من قبل الطرفين، فسيتم التجديد تلقائيًا.
  • يصبح عقد العمل عقدًا لأجل غير مسمى، ثم يمضي الطرفان في التنفيذ ويبدآن العمل ويتم التجديد تلقائيًا.
  • تنص المادة 55 على تحويل العقد من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة، إذا تم التجديد أكثر من مرتين أو ثلاث مرات، بحيث يكون هذا التجديد لنفس الفترة مثل العقد الأصلي.

تعديلات نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وشروطها

  • عُدلت المادة 55 من قانون ونظام العمل داخل المملكة العربية خلال عام 1436 هـ، بحيث يصبح العقد عقدًا لمدة غير محددة عندما يتم تمديده 3 مرات متتالية بين الطرفين، ويشترط لتطبيق ذلك أن يقضي العامل 4 سنوات متتالية على الأقل في جهة العمل.
  • كما أن العقد يكون غير محدد المدة إذا كانت المدة الإجمالية له أربع مرات أو أقل شريطة أن يشمل إجمالي فترة العمل المدة الأصلية المبرمة في عقد العمل مع فترة التجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *