التخطي إلى المحتوى
أفضل مرتبة لصيام يوم عاشوراء وحكم صيامه

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من  شهر محرم في التقويم الهجري ،صامه موسي عليه السلام شكراََ وحمداََ لله تعالي لإنقاذه هو ومن آمن من بني إسرائيل من فرعون وجنوده ثم صامه رسول الله صلي الله عليه وسلم من بعده وأمر أمته  بصيامه لإحياة السنة النبوية، وكان النبي لمخالفة اليهود والنصاري يصوم يوم التاسع أيضاََ مع يوم العاشر لأنهم كانو يصومون العاشر فقط، وهذا اليوم يصادف أيضاََ موت الحسين بن علي حفيد رسول الله في معركة كربلاء.

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الإسم :-

إختلفت الآراء حول هذا الموضوع فالبعض يقول أن يوم عاشوراء سمي بهذا الإسم لأنه يأتي في اليوم العاشر من محرم، والبعض الآخر يقول أنه سمي بهذا الإسم لأن هذه عاشر كرامة أكرم الله بها سبحانه وتعالي هذه الأمة، وقيل أنها سميت بهذا الإسم  لأن الله أكرم فيها عشرة أنبياء بعشر كرامات.

فضل يوم عاشوراء:-

يوم عاشوراء من الأيام العظيمة بالنسبة للمسلمين يتذكرون فيه نصرة الله سبحانه و تعالي لأنبيائه، حيث أغرق الله تعالي فرعون وجنوده ليكف أذاهم عن سيدنا موسي عليه السلام وأنقذ موسي ومن آمن معه فصام موسي في هذ اليوم شكراََ وحمداََ لله تعالي وأصبح أهل الكتاب يصومون هذا اليوم تعظيماََ وحمداََ لله تعالي، فكان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد فرض صيام هذا اليوم قبل فرض شهر رمضان علي المسلمين وبعدما فرضه الله تعالي علي المسلمين جعل رسول الله صيامه سنة.

يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

مايستحب في يوم عاشوراء:-

  • صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء مستحب عند المسلمين وصيام يوم قبله أو يوم بعده  فخير رسول الله عليه وسلم المسلمين في صيامه، فالبعض قال أنه وجب صيام يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم وقيل أنه وجب صيام يوم التايع والعاشر من محرم وقال ابن تيمية رحمه الله شيخ الإسلام عدم كراهة إفراد عاشوراء بالصيام. والإمام مسلم بن أبي قتادة رضي الله عنه أخرج في بيان فضل صيام يوم عاشوراء”صيام يوم عاشوراء أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله”.

  • التوسعة يوم عاشوراء

من المستحب عند المسلمين في هذا اليوم التوسعة علي الأهل والأقارب والأرحام ويستحب إحياء هذه المناسبة بالطاعات والعبادات والصلاة والدعاء.

3 مراتب لصيام يوم عاشوراء:-

إختلفت الآراء حول صيام يوم عاشوراء وحسب مانشرته رئاسة الحرمين المرتبة الأولي تنص علي صيام يوم عاشوراء ويوم قبله أو يوم بعده، والمرتبة الثانية تنص علي أن الأفضل صيام يوم تاسوعاء من محرم وهو اليوم الذي يسبق يوم عاشوراء، والمرتبة الثالثة تنص علي صيام اليوم الحادي عشر الذي يلي يوم عاشوراء أو صيام عاشوراء فقط.

الأفضل هو صيام اليوم التاسع مع العاشر :-

أكد السديس أن الأفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم “لئن بقيت إلي قابل لأصومن التاسع” وتم التأكيد علي أن من إستطاع صيام التاسع مع العاشر فليصم ومن استطاع صوم العاشر مع الحادي عشر فليصم ومن استطاع صيام العاشر فقط فله الأجر والثواب عند رب العالمين، ومن استطاع صيام شهر محرم بأكمله فهو خير عظيم عند الله سبحانه وتعالي فللصيام فوائد كثيرة وأجر كبير حيث أنه يغفر لنا ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا لمدة سنة مضت وصيام هذا اليوم يوحد المسلمين مع بعضهم البعض ويستحب صوم هذا اليوم فالرسول وأصحابه كانو يصومونه ويستحب فيه الدعاء وله فضل عظيم وصيام هذا اليوم يذكر بمناسبة موسي عليه السلام ويعطيهم الأمل بأن الظلم سينتهي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *