المرور السعودي يوضح كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء السعوديات والمقيمات 1444

اعتمدت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات الإصلاحية الجديدة في المملكة، ومن أبرزها رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات بداخل السعودية، فسمحت المملكة للنساء بالحصول على رخصة قيادة بالتساوي مع الرجال، مما يتيح لهن قيادة المركبات في طرقات وشوارع الأراضي الحجازية بدون أي مشكلات، شرط اتباع التعليمات والقوانين المرورية التي حددتها الإدارة العامة للمرور السعودي، لعدم التعرض لمخالفات مرورية تتسبب في غرامات مالية وعقوبات قانونية في بعض الحالات تصل إلى السجن، وطبقًا لذلك أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودي كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء.

كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء السعوديات 1444

قامت الحكومة السعودية برفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات في داخل المملكة العربية السعودية، وأنه يمكن للمرأة استخراج رخصة القيادة، لتمكن من قيادة السيارة في طرق المملكة بحرية، وبدن التعرض لأي مخالفات لعدم حمل رخصة قيادة، وأوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية أنه يمكن للنساء استخراج رخصة القيادة من خلال اتباع الإجراءات الآتية:

كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء السعوديات 1444
كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء السعوديات 1444
  1. التحاق المرأة بأحد مدارس تعليم القيادة المنتشرة في العديد من مدن المملكة العربية السعودية.
  2. تقديم طلب استخراج رخصة قيادة.
  3. سداد الرسوم اللازمة لإصدار رخصة القيادة السعودية.
  4. زيارة أحد فروع إدارة المرور في المملكة العربية لإنهاء إجراءات الكشف الطبي المعتمدة للحصول على الرخصة.
  5. القيام بالاختبار النظري والاختبار العملي عبر التعامل مع عدد من الأجهزة المشابهة لقيادة السيارة.
  6. النجاح في الاختبار النظري والعملي، وتحصل المرأة على رخصة القيادة في نفس اليوم أو اليوم التالي في حالة اجتياز هذا الاختبار.

كيفية استخراج رخصة قيادة للنساء المقيمات 1444

وصرحت إدارة المرور السعودية أنه يمكن للنساء غير سعودي الجنسية المقيمات بداخل المملكة العربية السعودية، إصدار رخصة القيادة من خلال اتباع الإجراءات الآتية:

  1. القيام بكافة الفحوصات الطبية اللازمة للمرأة المقيمة في المملكة، والتي تتضمن فحص دم وفحص نظر، ويتم إرسال رسالة إلى الكفيل فور انتهاء الفحص تتضمن النتيجة.
  2. تقديم طلبات مدرسة القيادة النموذجية، والتي تتكون من 4 صورة شخصية حديثة وصورة إقامة سارية المفعول، وملف ورقي أخضر لحفظ الأوراق، وملئ بيانات نموذج مدرسة القيادة النموذجي.
  3. التدرب 3 ساعات يوميًا لإتمام 30 ساعة تدريبية، ومراعاة سداد كافة رسوم الدورة التدريبية والتي تقدر 450 ريال سعودي.
  4. النجاح في الاختبار النظري في مدارس تعليم القيادة تحت إشراف الإدارة العامة للمرور.
  5. يتم إصدار الرخصة في حالة نجاح المتقدمة في الاختبار العملي للسائق، ويتم تحديد موعد لسداد رسوم إصدار رخصة قيادة سعودية والحصول عليها.