تنبيه عام من الشورى إلى التعليم: أعيدوا النظر في تطبيق نظام الفصول الأكاديمية الثلاثة

دعا مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إلى إعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الأكاديمية الثلاثة -النظام الثلثي- على الجامعات السعودية، وكل من الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ما يتناسب ع أفضل الطرق والممارسات العالمية في مجال التعليم العالي و يتسق مع استقلالية الجامعات على حسب نظامها.

مجلس الشورى يوافق على توصيات لجنة التعليم

واليوم الاربعاء وافق مجلس الشورى بأغلبية على توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 42-1443، كما طالب مجلس الشورى بتقويم تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مدارس التعليم العام، بما يؤدي إلى استمرار التوصيات التي تدعو إلى تطبيقه وتطويره أو العودة إلى النظام النصفي مع العمل على إجراء بعد التعديلات اللازمة عليه.

تنبيه عام من الشورى إلى التعليم: أعيدوا النظر في تطبيق نظام الفصول الأكاديمية الثلاثة

وشدد مجلس الشورى على إعادة النظر في تطبيق نظام الممارسات على مدارس الثانوية العامة ما ينسجم مع أفضل الممارسات المالية في مجال التعليم الثانوي ودعم الجامعات السعودية والجهات ذات العلاقة لتوفير بيئة تحفيزية، تضمن عدم تسرب أعضاء هيئة التدريس السعوديين وتسهل عملية استقطاب الكفاءات المتميزة من السعوديين وغير السعوديين.

تسريع عملية الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الالكتروني

وشدد مجلس الشورى اليوم الأربعاء على وزارة التعليم ضرورة تسريع الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الالكتروني – التعليم عن بعد والمدمج  أسوة بالبرامج التقليدية في عملية التصنيف مع ضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأقر مجلس الشورى توصية من أجل دعم الوزارة لرفع المخصصات المالية لبنود التشغيل والصيانة والنظافة، وهو الأمر الذي يضمن تهيئة البيئة التعليمية في الجامعات ومدارس التعليم العام.