الأحوال المدنية توضح حقيقة إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية.. ورسالة هامة لإصدار بدل فاقد

كشفت وزارة الداخلية للأحوال المدنية حقيقية إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية، وأكدت الوزارة أنه لا يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية حتى بعد العثور عليها، موضحة أنه لا بد من استكمال إجراءات إصدار بدل فاقد، إذ أن جميع الأنظمة نصت على أهمية المحافظة على الهوية الوطنية بشكل أساسي سواء من الفقدان أو التلف.

مدة طلب إصدار الهوية الوطنية

وكشفت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن طلب إصدار الهوية الوطنية يستغرق 14 يومًا عمل كحد أقصى وتصل رسالة نصية للمستفيد عند وصول بطاقته إلى المكتب على أن يتم تفعيلها عند استلامها، وفي وقت سابق لها حثت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أهمية استخراج الهوية الوطنية بعد الإبلاغ بفقدانها.

الأحوال المدنية توضح حقيقة إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية.. ورسالة هامة لإصدار بدل فاقد

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة تويتر أوضحت أنه بمجرد الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية يتم على الفور إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها بل يجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية.

ولفتت الأحوال المدنية أنه يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية، وبالإمكان تجديد الهوية الوطنية قبل انتهائها بـ 180 يومًا.

مسؤولية قانونية

وحذرت الأحوال المدنية من رهن أو فقدان الهوية الوطنية، أكثر من مرة، حتى لا يتعرف الفرد إلى المساءلة القانونية، إذ أن بطاقة الهوية الوطنية عبارة عن وثيقة رسمية نصت جميع الأنظمة على منع رهنها لأى جهة فلا ترهنها حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.