السعودية توضح حقيقة تشكيل ناتو عربي أو تحالف خليجي مع إسرائيل

حسم وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان  حقيقة المعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تشكيل تحالف ناتو عربي، أو تحالف خليجي مع إسرائيل، لافتًا إلى أنه لا يوجد شيء اسمه ناتو عربي، وأن بلاده لم تشارك في أي مشاورات تحدث في هذا الصدد، وعلى هامش قمة جدة للأمن والتنمية أوضح الأمير فيصل بن فرحان أنه لم يناقش شيئ اسمه تحالف خليجي مع إسرائيل وأن السعودية لا تعلم شيئًا عن هذا الأمر.

السعودية توضح حقيقة وجود ناتو عربي أو تحالف خليجي مع إسرائيل

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أنه لم يتم طرح أى نوع من التعاون العسكري والتقني مع إسرائيل، ولا أعرف من أين أتت مثل هذه الأخبار ولا تم طرحها أو نوقشت في القمة أو قبلها، موضحَا أنه لا يوجد شىء اسمه ناتو عربي وهذا غير مطروح لكن المملكة العربية السعودية منذ تقريبًا تكوين منظومة دفاع عربي مشترك.

السعودية توضح حقيقة تشكيل ناتو عربي أو تحالف خليجي مع إسرائيل

أوضح أن قمة جدة التي حضرها قادة الولايات المتحدة ومصر والأردن والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي، بحثت التعاون مع الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكة، أوضح أن وزير الخارجية السعودي أن فتح أجواء الطيران السعودية لمرور جميع الناقلات الجوية بما فيها إسرائيل ليس مقدمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

أوضح وزير الخارجية السعودية أن الأمر ليس له علاقة بالتطبيع مع إسرائيل، وأن الأمر مرتبط ببروتوكول شيكاغو المرتبط بعبور الأجواء الجوية بأنه ليس طريقة مقدمة لأى خطوات إضافية بشأن العلاقات مع إسرائيل.

السعودية ترد على توتر العلاقات مع الولايات المتحدة

ورد فيصل بن فرحان على المعلومات المتداولة بشأن توتر العلاقات بين واشنطن والرياض، أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية قديمة قائمة ومستمرة، لافتًا إلى أنه من يريد أن يكون له أجندة عالمية فعلية التحدث مع السعودية.