ما هي أبرز جامعات الأمن السيبراني في المملكة ومدة الدراسة

تنتشر جامعات الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية وهي متوفرة في عدداً من الجامعات الهامة بالمملكة، ويفضل التقديم فيها عدداً كبيراً من الطلاب للالتحاق بصفوفها والدراسة بها، فهي يتخرج منها مجموعة من الطلاب الدارسين المتخصصين في الأمن السيبراني وهو مجال هام جداً ولها فرص عمل عديدة ومتميزة في المملكة وخارجها.

جامعات يتوفر فيها تخصص الأمن السيبراني في المملكة

يوجد عدداً من الجامعات في المملكة العربية السعودية التي يتوفر بها تخصص الأمن السيبراني وهي على النحو التالي:

جامعة الأمير سلطان للأمن السيبراني جامعة دار الحكمة جامعة الملك سعود
جامعة الملك عبد العزيز جامعة مقرن للأمن السيبراني كلية الأمن السيبراني جدة الأهلية العالمية

 

دراسة الأمن السيبراني بجامعة الملك عبد العزيز

تعد جامعة الملك عبد العزيز من أشهر الجامعات وأفضلها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وهي تهتم بتوفير التخصصات الفريدة والهامة وهي تقدم شهادة البكالوريوس في التخصصات التالية، ( مهندس أمن الشبكات،  خبير طوارئ،  مهندس أمني، محلل نظم معلومات،  أمن معلومات تقني).

جامعات فيها تخصص الأمن السيبراني في المملكة
جامعات فيها تخصص الأمن السيبراني في المملكة

جامعة مقرن للأمن السيبراني

تعتبر جامعة مقرن من الجامعات الهامة بالسعودية ويتوفر بها تخصص الأمن السيبراني ويحصل الدارس فيها على شهادة علمية موثقة تسمح له بالعمل بالمملكة أو خارجها، كما أنها توفر مناهج دراسية حديثة وعملية، ومن أبرز التخصصات التي يدرسها الطلاب في المجال التكنولوجي ما يلي:

  1.   الأمن السحابي.
  2. أمن التطبيقات أمن الحواسيب.
  3. أمن الشبكات.
  4. والأمن التشغيلي.

كلية الأمن السيبراني جدة الأهلية العالمية

يوجد العديد من المجالات في جامعة جدة الأهلية وهي تقع في مدينة جدة ويحصل الخرجين منها على وظائف هامة في مجال الأمن السيبراني مثل وظيفة ضابط أمن البيانات والمعلومات وتخصصات الأمن السيبراني وأيضاً الذكاء الاصطناعي.

جامعة الأمير سلطان للأمن السيبراني

جامعة الأمير سلطان تعطي الطلاب المتخرجين منها درجة البكالوريوس وللدارسين في الدراسات العليا درجة الماجستير بقسم الأمن السيبراني وهي جامعة أهلية يمكن للراغبين والمستوفيين للشروط التقديم فيها.

جامعة دار الحكمة

تقع جامعة دار الحكمة في مدينة جدة ومدة الدراسة فيها للأمن السيبراني أربع أعوام ويدرس فيها الطلاب العلوم الأمنية والحماية من القرصنة والاختراقات.

جامعة الملك سعود

تقع جامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض وهي تعطي درجة البكالوريوس للدارسين والمتخرجيين منها بمجال الأمن السيبراني والشبكات الإلكترونية وحماية نظم المعلومات، ويمكن للخريج من الجامعة أن يصبح له القدرة على العمل بمجال حماية شبكات الشركات ولمؤسسات ويحميها من أي جرائم السرقة للمعلومات والبيانات.