ضوابط دخول المركبات للمشاعر المقدسة وشروط نقل الماشية

أعلنت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، عن عدد من الإرشادات المتعلقة باستخدام المركبات خلال موسم الحج، وكشفت الإدارة عبر تغريدة لها على حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أنها قامت بإتاحة خرائط مرورية تفاعلية أثناء فترة الحج، بما في ذلك توضيح الطرق المتاحة وتعليمات نقل الحجاج بالحافلات أو السيارات الخاصة، وكذلك البيانات الصادرة عن الأمن العام المتعلقة بهم.

منع المركبات من دخول المشاعر المقدسة

كما أضافت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، أن المركبات بجميع أنواعها ممنوعة من نقل الركاب الغير حاصلين على تصاريح الحج، مؤكدة أنهم سيعرضون سائقو المركبات للغرامات المالية والسجن.

ونوهت على ضرورة منع المركبات التي تحمل لوحات أرقام سعودية أقل من 25 راكب وسائقها يرتدي زي الإحرام، من دخول المشاعر المقدسة، والاقتصار على المواقف المخصصة لها، بحيث يتم نقل الحجاج بعد ذلك بوسائل النقل العام.

حظر دخول المركبات الهوائية للمشاعر المقدسة

يحظر على المركبات بجميع أنواعها دخول المشاعر المقدسة من صباح اليوم الخامس وحتى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، إضافة إلى أنه يمنع على جميع أنواع الدراجات الهوائية من دخول المشاعر المقدسة، وأكدت الإدارة العامة للمرور، على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة الخاصة بنقل الحجاج، والالتزام بالمقاعد المخصصة لهم، واتباع القواعد والأنظمة.

أما بالنسبة لنقل المواشي، فيحظر نقلها بالمركبات، باستثناء تلك المعتمدة من البنك الإسلامي للتنمية، والتي لديها شهادة بأنها خاضعة للفحص البيطري من المراكز التابعة لوزارة البيئة والزراعة بالمملكة.