مدن سعودية تطل على شواطئ البحر الأحمر

البحر الأحمر  هو أحد أشهر البحار في العالم أطلق عليها قديمًا اسم بحر القلزم والبحر الحبشي، يعتبر أحد أهم مداخل مياه المحيط الهندي، ويتصل مع البحر المحيط الهندي عند مضيق باب المندب وخليج عدن ، وحدده الصندوق العالمي للحياة البرية  أنه أحد المحميات البيئية والتي تبلغ عددها 200 محمية، تبلغ مساحته تقريبًا 438.000 كم مربع، أما طوله يبلغ 1900، تقع العديد من مدن المملكة العربية السعودية على سواحله.

المدن السعودية على البحر الأحمر 

توجد عدة مدن سعودية تقع على سواحل البحر الأحمر والتي تتميز بالجمال، وأهمها ما يلي:

مدينة جدة (عروس البحر الأحمر)

أهم الموانئ الرئيسة بالمملكة، وتعتبر المدينة الثانية في السعودية من حيث المساحة بعد مدينة الرياض عدد سكانها الحاليين وصل إلى 3.4 مليون نسمة، تعتبر  مركز تجاري هام ومدينة تجارية قديمة، كما تعتبر جدة بوابة الدخول إلى مكة والمدينة.

المدن السعودية على البحر الأحمر 
المدن السعودية على البحر الأحمر

مدينة ينبع (ينبع البحر)

تقع مدينة ينبع على شمال جدة على بعد 300 كيلو متر، تحدها من الغرب المدينة المنورة، تعتبر ميناء طبيعي للمدينة المنورة، تتميز مدينة ينبع بالمباني القديمة ذات الطراز الحجازي الذي يقع على سواحل البحر الأحمر، تعتبر مزارًا سياحيًا يجذب عدد كبير من السياح، تحتوي على العديد من مطاعم الأسماك الطازجة والمتبلة، وتوجد بها مدينة ينبع الصناعية التي يمكن رؤيتها من الطريق فقط، ويمنع زيارتها.

مدينة نيوم

يتم حاليًا بناء مدينة نيوم على شواطئ البحر الأحمر في شمال المملكة بمنطقة تبوك،  ووفقًا للمخططات فإنه سيتم جعلها مدينة ذكية ويتوفر فيها كافة الابتكارات الحديثة، حيث سيتم تزويدها بطفرة تكنولوجيا هائلة وذكاء اصطناعي كبير، كما تعتبر قوة إقليمية لتخزين المياه وانتاجها، تقع نيوم شرق جمهورية مصر العربية وفي شمال البحر الأحمر  وتحد الأردن من الجنوب.

مدينة القنفذة ( غادة الجنوب)

مدينة القنفذة وهى  من أكبر المحافظات التي تقع في منطقة مكة، يحدها البحر الأحمر من الغرب، تبعد عن مكة بحوالي 334 كم، يوجد بها ميناء القنفذة الذي يعتبر أحد الموانئ الرئيسية والهامة في استقبال السفن التي تحمل محاصيل شامية ويمنية. 

 مدينة جازان 

تمتد مدينة جازان على أكثر من 200 كم على ساحل البحر  الأحمر،  وهي ميناء بحري هام، تتميز بطقس معتدل وجاف، يمكن زيارتها في الشتاء لاستكشاف ثرواتها،  ويوجد بها عدة شواطئ مميزة منها شاطئ البحر اللازوردية وشواطئ المرمر، كما يوجد بها الغابات الخضراء وقمم جبال صخرية، والعديد من المناظر الطبيعية الخلابة.

 موانئ رئيسية في السعودية

توجد بالمملكة عدة موانئ هامة ورئيس أهم ما يلي:

  • الميناء الإسلامي بجدة.
  • ميناء الجبيل التجاري.
  • ميناء الملك عبد العزيز.
  • ميناء جيزان.
  • ميناء الملك فهد الصناعي.