ما هي خطوات معالجة فرامل اليد لا تعمل وأسبابها الشهيرة

تعتبر فرامل اليد في السيارات أحد أهم القطع التي يجب التأكد من سلامتها، لأن تعطلها يمكن أن يسبب تحريك السيارة من مكان لآخر، كما أن استخدامها هو أحد وسائل الأمان لقائدي السيارات في حال رغبتهم للتوقف لقضاء أمراً، وفي الكثير من الأوقات يمكن أن تتوقف فرامل اليد عن العمل ويرجع السبب إلى مشاكل ميكانيكية في الأغلب وخاصة في السيارات ذات العمر المتوسط.

ماهي فرامل اليد ؟ 

فرامل اليد هي أحد التقنيات المتوفرة في السيارات والتي تساعد على توقفها بأمان وهي تمنع السيارة من التحرك في أي اتجاه، وتساعد على توقفها في مكانها ولا يمكن لأحد تحريك السيارة طالما ذراع فرامل اليد متوجهاً إلى الأعلى، ولإعادة تحريك السيارة يجب تحريك فرامل اليد إلى الأسفل، وهي على هذا النحو في السيارات العادية أما في السيارات الكهربائية فإن فرامل اليد عبارة عن لمسة إصبع فقط للأعلى.

فرامل اليد لا تعمل
فرامل اليد لا تعمل

لماذا فرامل اليد لا تعمل بصورة صحيحة

توجد العديد من الأسباب التي تجعل فرامل اليد لا تعمل بالصورة الصحيحة ويمكن أن تكون أحد الأسباب التالية:

  1. كثرة الصدأ أو التأكل وهو أمر معرض له بالوصلات أو البراغي أو الكابلات الموجودة بفرامل اليد بسبب التعرض للاتساخات أو المياه أو الأتربة مما ينتج عنه توقفها عن العمل.
  2. الطقس المتجمد في البرد القارس يؤثر على فرامل اليد خاصة وإن كانت مرفوعة لمدة طويلة، وهذه المشكلة يمكن علاجها عن طريق إذابة الجليد وتعريض السيارة لحرارة الشمس.
  3. الاستخدام السيئ  لفرامل اليد عن طريق سحبها بقوة إلى الأعلى، أو سحب الفرامل مع الضغط على دواسة البنزين لتثبيت الإطارات الخلفية وهو ما ينتج عنه تحريك الإطارات الأمامية وهو يؤثر على السيارة ويجعلها تدور حول ذاتها بصورة سريعة.

طرق حل مشكلة فرامل اليد 

يوجد عدد من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشاكل الفرامل التي لا تعمل نعرضها بالسطور التالية:

  • فك تجميد الفرامل من خلال تعريضها لحرارة الشمس، أو تشغيل المكيف الساخن داخل السيارة.
  • حل مشكلة تآكل المكابح عن طريق التشحيم لكي تعمل بصورة أفضل.
  • لحل مشكلة القوة المفرطة التوجه إلى ورشة الصيانة لإعادة الضبط.