كم غرامة الحج بدون تصريح وما هي عقوبة مخالفة قوانين الحج 2022/1443

تجتهد حكومة المملكة العربية السعودة في عملية تنظيم موسم الحج قدر استطاعتها، وذلك من خلال التقليص والحد من مخالفات الحج بدون إصدار تصريح، ومنع أي فئة مخالفة لتجنب أي قلاقل تعيق موسم الحج العظيم، والذي ينتظره كافة المسلمين كل عام.

الحج في هذا العام 1443/2022

موسم الحج 2022
ما عقوبة الحج بدون تصريح 2022

آن وقت موسم الحج لعام 2022/1443 ويتم وفقا لضوابط وشروط أعلنت عنها حكومة المملكة العربية السعودية، وهو يعد أحد أبرز المواسم الدينية المنتظرة من قبل المسلمين بحفاوة كبيرة، وتستقبل المملكة العربية السعودية الحجاج من جميع أنحاء العالم من خارج وداخل المملكة العربية السعودية، وذلك بعد القيود التي فرضت على الحج في العامين الماضيين تجنبا لانتشار  فيروس كورونا داخل أراضي السعودية، ويشهد هذا العام استقبال حجاج بيت الله الحرام، وتم الموافقة على زيادة عدد حجاج هذا الموسم إلى مليون داخل وخارج السعودية ومن كل البلدان الإسلامية،

كم غرامة الحج بدون تصريح 2022/1443

موسم الحج عام 2022
قيمة غرامة الحج بدون تصريح 2022

قامت وزارة الداخلية السعودية والأجهزة الأمنية باعتماد وضع عدد من العقوبات لكل من يتعدى قوانين وأنظمة الحج، حيث تستعد أجهزة الحكومة بتوفير كافة الإجراءات وطرق تنظيم موسم الحج لعام 2022/1443، وقامت وزارة الداخلية بوضع لائحة جديد خاصة بنظام العقوبات على كل المخالفين بنظام الحج بدون تصريح، وذلك لردع المخالفين والتقليل من عددهم، ولتجنب أي مشاكل تنظيمية في إدارة موسم الحج، من خلال وضع غرامة للحج بدون تصريح، وتختلف قيمة الغرامة حسب العقوبة وفقا للآتي:

  1. غرامة الحج بدون تصريح ودخول المشاعر المقدسة بدون تصريح: 15000 ريال سعودي.
  2. غرامة الحج بدون تصريح لكل مُحرِمًا بلا تصريح على مداخل مكة المكرمة والحزام الداخلي والمشاعر المقدسة ومحطة قطار خادم الحرمين الشريفين بالرصيفة: 10000 ريال سعودي,
  3. غرامة نقل حجاج بدون تصريح حج: 50000 ريال سعودي، وتزيد الغرامة بزيادة الأشخاص.

عقوبة المخالفة في موسم الحج 2022/1443

كم عقوبة الحج بدون تصريح

تم الإعلان عن العقوبات المقررة للمخالفين في موسم الحج، فكل من يتم ضبطه أثناء نقله لحجاج ليس معهم تصاريح رسمية وغير معتمدة، سيتم معاقبتهم بالسجن وغرامة مالية من كل حاج مع مصادرة وسيلة النقل المستخدمة في نقل الحجاج، وترحيل المخالفين الوافدين بعد العقوبة وذلك بناء على لائحة العقاب المعتمدة في السعودية، وتقع غرامة مالية لكل من ينقل حاج غير مصرح له بالحج قيمتها 50000 ريال سعودي، أو السجن لمدة 6 أشهر والتشهير به في وسائل الإعلام، ويحظر الوافدين الذين تم ترحيلهم من زيارة السعودية إلا لأداء الحج والعمرة فقط، وفي حال المخالفة للمرة الثالثة يحال المخالف لبنود الحج إلى النيابة العامة بعد تنفيذ الغرامة والعقوبة عليه.

شروط الحج 2022/1443

كم غرامة الحج بدون تصريح
شروط الحج لعام 2022/1443

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط لموسم الحج لعام 2022/1433 وهي كالآتي:

  1. مسموح بالحج بداية من عام 2022 للفئة العمرية الأقل من 65 عام.
  2. يجب أن يقوم كل حاج باستكمال التحصين وتلقي الجرعات الأساسية من لقاحات فيروس كورونا المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية.
  3. يجب على القادمين للحج من خارج السعودية تقديم نتيجة فحص PCR سلبي لفيروس كورونا لعينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل ميعاد مغادرة الحاج من بلده إلى السعودية.
  4. يجب على كافة الحجاج الإلتزام بالإجرائات الوقائية الاحترازية، واتباع التعليمات الوقائية أثناء أداء مناسك الحج.

رابط لائحة أحكام وعقوبات مخالفة أنظمة الحج بدون تصريح 2022/1443

اعتمدت المملكة العربية السعودية وضع لائحة خاصة بالأحكام والعقوبات لكل من يخالف أنظمة فريضة الحج بلا تصريح، وهو يضم كافة العقوبات الواقعة على المخالفين لأنظمة الحج بدون توافر تصريح ودخولها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.