كم حجة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم وانواعها

يجهل البعض من المسلمين العرب وغير العرب كم عدد المرات التي حج فيها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن المتعارف عليه في الإسلام أن الحج ركن من أركان الخمسة، والتي فرضها الله على المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة، وقد فرض الله الحج على الإنسان القادر البالغ العاقل مرة واحدة في العمر لمن يستطيع إليه سبيلا والرسول صلى الله عليه وسلم كان من أوائل الناس الذين حجوا بيت الله الحرام، لذلك سنعرض في تلك المقال كم مرة حج فيها سيدنا محمد.

كم حجة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم

الحج فرض من فروض الله التي شرعت منذ بعث سيدنا محمد فهو يزيل الذنوب والخطايا ويمنح الإنسان السكينة والرسول صلى الله عليه وسلم وقد حج بيت الله مرة واحدة.

وهناك بعض الأقاويل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أدى فريضة الحج مرتان، مرة قبل البعثة أيام الجاهلية والمرة الثانية بعد البعثة، فالمرة الأولى غير مؤكدة وقد اختلف عليها علماء الدين والمفسرين.

ما هي اسم الحجة التي أداها النبي صلى الله عليه وسلم

يطلق على حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع لأنه ألقى من خلالها خطبة وداع وودع فيها الناس وتحدث فيها عن الأمور الدينية والأخلاقية وأوصى بعدة وصايا للمسلمين من الرجال والنساء.

ونفسر لماذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم حجة واحدة حتى لا يؤمن الناس بالحج في حياتهم وجعل الأعمال تكون بإخلاص.

ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم

والجدير بالذكر أن فريضة الحج تنقسم على ثلاثة أقسام  وهم

  1. التمتع
  2. القرآن
  3. الأفراد

ونوع الحج الذي قام به رسول الله هو القرآن حيث كان ينوي أداء مناسك الحج والعمرة أو ينوي أداء العمرة في البداية ثم يحج قبل أن يدخل أخيراً في الطواف والسعي بين الصفا والمروة.