موعد صلاة عيد الأضحى في الخبر وتفاصيل إقامتها

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك 1443، وتستعد مساجد المملكة العربية السعودية لاستقبال المسلمين بإعداد وتجهيز المساجد بالإجراءات الوقائية ضد فيروس ” كورونا”، و أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الجمعة 8 يوليو الموافق 9 ذو الحجة هو وقفة عيد الأضحى المبارك و أن السبت 9 يوليو الموافق 10 ذو الحجة هو اول أيام عيد الأضحى 1443 .

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في الخبر

أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في الخبر السبت 10 ذو الحجة الموافق 9 يوليو في تمام الساعة 5:16 صباحا، وكان قد تم الإعلان عن موعد وقفة عيد الأضحى المبارك وهو الجمعة 8 يوليو الموافق 9 ذو الحجة، و أول أيام عيد الأضحى المبارك السبت 9 يوليو الموافق 10 ذو الحجة، و يكون آخر أيام عيد الأضحى المبارك هو الثلاثاء 12 يوليو 2022 الموفق 13 ذو الحجة 1443، وقد اشارت الجهات المختصة أن موعد صلاة عيد الأضحى في مدينة الدمام مقارب لمدينة الخبر للتقارب في المنطقة الزمنية بيهم

سنن مفضلة قبل صلاة عيد الأضحى

يوجد بعض السنن المفضلة القيام بها قبل صلاة العيد، ومن أهمها :

  • يغتسل المسلم ويتطيب ويلبس أفضل الثياب و أجملها
  • يجب أن تقام الصلاة في مكان واسع
  • يجب تقديم صلاة عيد الأضحى وتأخير صلاة عيد الفطر
  • التكبير و التهليل في الطريق إلى المساجد
  • الإكثار من ذكر الله تعالي مع التكبير
موعد صلاة عيد الأضحى في الخبر وتفاصيل إقامتها
صلاة عيد الأضحى في الخبر

خطوات  صلاة العيد

تقام صلاة العيد في الموعد الذي يتم الإعلان عنه فلكيا، وهي ركعتان مع عدد محدد من التكبيرات ويقول الإمام تكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح ثم يقرأ الفاتحة وبعض آيات من الذكر الحكيم، ثم يكبر الإمام راكعا، ثم يؤدي الركعة الثانية ويكبر تكبيرات الإحرام ثم يقرأ الفاتحة و بعض آيات من الذكر الحكيم و بعد الانتهاء من الصلاة يلقي الإمام بخطبة العيد ويقدم الموعظة والحكمة لجميع المسلمين و يدعوهم للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، ويحثهم على الود و الإخاء والمساواة بينهم وبين الجميع وانه لا فضل بين أحد وأحد إلا بالتقوى والعمل الصالح، وروى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ان الرسول صلى الله عليه وسلم كبر في عيد الفطر وعيد الأضحى في الركعة الأولي 7 تكبيرات قبل قراءة القرآن و 5 تكبيرات في الركعة الثانية قبل القراءة و قد أخرجه ابن ماجة و الترمذي.

تكبيرات عيد الأضحى

لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك لبيك.. لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك لبيك .