ادعوا لأنفسكم وأولادكم .. دعاء يوم عرفة مكتوب لقضاء الحاجة والوظيفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل وأقدس أيام العام، ويجب أن ينتهز المسلمون مواسم الخيرات، وأزمنة الطاعات، التي يضاعف الله فيها الحسنات، ويزداد تكفير السيئات، وقد أقسم ربنا تعالى بالعشر الأوائل من ذي الحجة في كتابه العزيز بقوله : {والفجر وليالي عشر}، ومنها يوم عرفة، وقول النبي – صلى الله عليه وسلم : «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة» رواه مسلم في الصحيح، وقال : «ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء»، فعلينا جميعًا أن نرفع أيادينا بالدعاء إلى الله عز وجل في يوم عرفة، ونسأله الخير في كل أمورنا في الدنيا والآخرة، ونوضح في سطورنا التالية دعاء يوم عرفة مكتوب لقضاء الحاجة والوظيفة وغيرها من الحاجات في الدنيا والآخرة وموضوعات أخرى ذات صلة .

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها، والدعاء في يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي يستحب التضرع بها إلى الله، ومن أفضل الأيام التي يتقبل الله فيها الدعاء من العباد، فهو اليوم الذي يباهي فيه ربنا عز وجل بأهل عرفات أهل السماء، وننشر بعض الأدعية للنفس والأهل والأولاد، في يوم عرفة، وحث النبي – صلى الله عليه وسلم، على الدعاء في يوم عرفة بقوله : «خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ» .

دعاء يوم عرفة مكتوب

الدعاء للأبناء والوادين في يوم عرفة

القرآن يحتوي على كثير من الأدعية للأبناء والوالدين، والتي يستحب ترديدها في يوم عرفة ومنها :

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ .
  • رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ .
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ .
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا .
  • رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا .
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ .

دعاء الرزق في يوم عرفة

يستحب أيضًا الدعاء بسعة الرزق، وانزاله من السماء، ومحو الذنوب التي تعطل نزوله، وهذه بعض الأدعية لطلب الرزق :

  • اللهم سخر لى رزقى، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب .
  • سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اللهم، ياباسط اليدين بلعطايا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير .
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه .
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك .

دعاء قضاء الحاجة في يوم عرفة

يحرص الكثير من المسلمين في يوم عرفة على التضرع إلى الله بتفريج الهم وقضاء الحاجة، وهذه بعض الأدعية للرخاء بعد الشدة وتيسير كل الأمور :

  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ .
  • اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين .
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن  شمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي .
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلِح لي شأني كُله ولا تَكلني إلى نَفسي طرفةَ عينْ .