خطوات حساب نسبتي من المعدل التراكمي

خطوات حساب نسبتي من المعدل التراكمي حيث أعلنت كافه جامعات المملكة العربية السعودية عن شروط قبولها للطلاب للتسجيل في السنوات التمهيدية للتخصصات المختلفة، ويختلف شرط المعدل التراكمي من جامعة لأخري في السعودية، ويطلق على نسبة درجات الطالب أو الطالبة في الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية باسم النسبة الموزونة، والتي تؤهل الطالب للالتحاق بالجامعات السعودية المختلفة، تتكون النتيجة من مجموعة نسبة النجاح في الثانوية العامة بالإضافة إلى نتيجة اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي في التخصصات التي تتطلب اختبار تحصيلي، وتختلف النسبة الموزونة من جامعة لأخري في السعودية طبقًا لاختلاف التخصصات العلمية والإنسانية أو الإدارية في كل جامعة.

خطوات حساب نسبتي من المعدل التراكمي

يمكن للطلاب في المملكة العربية السعودية في مرحلة الثانوية العامة حساب النسبة الموزونة من المعدل التراكمي بسهولة، ولكن يتطلب توفير المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة، وتحديد نوع التخصص سواء كان علمي أو أدبي، وتوفير نتيجة اختبار القدرات العامة ونتيجة اختبار التحصيلي، ويتم حساب النسبة بسهولة من خلال الخطوات التالية:

خطوات حساب نسبتي من المعدل التراكمي
خطوات حساب نسبتي من المعدل التراكمي
  1. يتم حساب النسبة الموزونة للطالب من خلال الدخول إلى موقع حساب النسبة الموزونة الإلكتروني.
  2. كتابة المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة في المكان المخصص له.
  3. كتابة نتيجة اختبار القدرات العامة.
  4. كتابة نتيجة الاختبار التحصيلي.
  5. مراجعة معيار الجامعة والتأكد منه، وكتابة نسبة كل منها طبقًا للجامعة.
  6. النقر على الأمر احسب.
  7. تظهر لك نتيجة نسبتك الموزونة من المعدل التراكمي للثانوية العامة.

خطوات حساب المعدل التراكمي من 5

تعبر بعض الجامعات في المملكة العربية السعودية عن المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة كنسبة مئوية، بينما يتكون المعدل الرقمي من قيمة تقع بين الرقمين 1 و5، ويعبر عن مستوي الطالب خلال السنوات الدراسية، ويمكن للطلاب حساب المعدل الفصلي الخاص به وعدد ساعات المقررات والمواد الموجودة في كل فصل، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بضرب عدد الساعات الفصلية لكافة مقررات الفصل الدراسية بالمعدل الفصلي للطالب.
  2. قم بجمع ناتج الضرب من المرحلة السابقة لمختلف الفصول الدراسية التي سجل بها الطالب.
  3. قم جمع عدد ساعات دراسة الطالب في كافة الفصول الدراسية والمقررات التي قام بدراستها.
  4. قم بتقسيم القيمة الناتجة من جمع نواتج الضرب على القيمة الناتجة عن عدد ساعات الدراسة الكلية للطالب في جميع الفصول الدراسية.
  5. تمثل القيمة الناتجة المعدل التراكمي للطالب ويمكن تحويله إلى نسبة من 5، عن طريق ضرب العدد في الرقم 5 وقسمه على العدد 100.