عملة جزر المالديف الرسمية.. وتاريخ تداولها

تعتبر العملة الرسمية والوطنية لجمهورية جزر المالديف هي “الروفيه المالديفية”، ويتم الرمز لها بالرمز (MRF) أو الرمز (Rf)، وتأتي كلمة الروفيه من اللغة السنسكريتية الهندية، ويقصد بها معدن الفضة المطاوع، وتتكون الروفية الواحدة من مئة لاري، ويتم إصدار الروفيه بفئات مختلفة، مثل: 2، و5، و10، و20، و50، و100، و500 روفيه، إضافة إلى أنها ليست من الفئات المستخدمة بشكل شائع.

تاريخ عملة جزر المالديف

تداولت العملات بجزر المالديف في القرن الثالث عشر الميلادي، حيث أفادت الأدلة والتقارير التاريخية أن استخدام الأصداف كشكل من أشكال العملة المتداولة، فكان السكان يحصلون على الصدف من خلال السفن التابعة للتجار العرب.

كما تم استخدام العملات الفضية بشكل شائع كوسيلة للتبادل في الهند وجزر المالديف ومنطقة الخليج العربي، وظل التبادل على هذا النحو حتى احضر السلطان إبراهيم إسكندر الكثير من العملات المعدنية إلى جزر المالديف، وتم تداولها خلال الفترة من 1648 إلى 1687 م ، والتي تطلبت في ذلك الوقت سك النقود في العاصمة ماليه.

يعتبر السلطان محمد ثاكوروفانو العزام أول زعيم في تاريخ جزر المالديف قام بطبع ختمه على عملة فضية نقية، وأعيد سكها من الذهب في عام 1787 م، وبين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إضافة إلى أنه تم سك العملات من البرونز ، ثم تم اختراع الآلة الأولى لسك العملات المعدنية بعهد السلطان محمد عماد الدين بداية من عام 1900 م، إلى عام 1904م.

وتوقف استخدام آلة سك العملات المعدنية، بالرغم من أن التاريخ شهد تطورًا عظيمًا للعملات المعدنية بجزر المالديف، وتوقف استخدام العملات المعدنية تمامًا حتى عام 1960، عندما بدأ استخدام الروبية السيلانية والروفيه كعملات رسمية.

العملة المعدنية لجزر المالديف

ترجع أصول العملات المعدنية المستخدمة حاليًا في جمهورية المالديف لعام 1960 م، عندما بدأت حكومة جزر المالديف في سك العملات المعدنية بعهد السلطان محمد فريد ديدي، والذي أحضرها من إنجلترا، وتم سكها بفئات 1، و2، و5، و10، و25، و50 لاري، كما تم تداولها بين الناس في عام 1961 م، وكانت العملة في ذلك الوقت تحمل صورة شعار شعار جزر المالديف.

كما تمت إزالة جميع العملات المعدنية في البلاد بعد خمس سنوات حتى عام 1983 م، عندما أصدرت سلطة النقد في جزر المالديف عملة 1 روبية المعدنية، وتم سكها في ألمانيا الغربية، والتي صنعت من بالكامل من معدن النيكل والنحاس، ثم تم سك العملة المعدنية من الفئة 2 روفيه لأول مرة في عام 1995.