قرار حكومي عاجل بمنع التعامل مع شركات الحراسات الأمنية التي تقل أجور موظفيها عن 4500 ريال

شدد مجلس الوزراء السعودي  على كل من الوزارات والمنشآت الحكومية وشبه الحكومية بضرورة منع التعاقد مع شركات الحراسة الأمنية التي تقدم مرتبات للعاملين فيها أقل من 4500 ريال شهريًا، ونقلت قناة الإخبارية التفاصيل الكاملة عن منع التعاقد مع شركات الحراسة الأمنية التي تمنح موظفيها راتب ضعيف.

قرار سعودي بمنع التعامل مع الشركات التي تمنح موظفيها راتب أقل من 4500 ريال

وذكرت قناة الإخبارية عن إصدار قرار من مجلس الوزراء السعودي بمنع منشآت الحراسات الأمنية المدنية التي تقل أجور موظفيها وعاملي الأمن والسلامة لديها المسجلين لدى التأمينات الاجتماعية عن 4500 ريال سعودي شهريًا.

قرار حكومي عاجل بمنع التعامل مع ع شركات الحراسات الأمنية التي تقل أجور موظفيها عن 4500 ريال

عقوبات المخالفات في مؤسسات الحراسة الأمنية المدنية

وفي وقت سابق لها كشفت النيابة العامة السعودي عن اشتراطات العمل وعقوبات المخالفات في الشركات ومؤسسات الحراسة الأمنية المدنية الخاصة، وهي التي تأتي على النحو التالي.

  • أن يكون جميع العاملين في شركات مؤسسات الحراسة الأمنية الخاصة سعودي الجنسية بالأصل والمنشأ.
  • من الضروري أن يكون الحرّاس الأمنيون المدنيون سعوديين.
  • تتولى اللائحة تحديد مهام الحراس الأميين والشروط الواجب توافرها فيهم.

وذكرت النيابة العامة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة تويتر أن عملية التعيين في شركات ومؤسسات الحراسة الأمني الخاصة تخضع لمعايير أمنية عالية وضوابط هامة على أن يترتب على هذه المخالف انعقاد المساءلة م قبل النيابة العام تجاه المخالف في هذا الصدد وذلك لطبيعة المهام المنوطة بها.

عقوبات مخالفة اشتراطات العمل

وكشفت النيابة العامة عن عقوبات مخالفة شروط العمل لافتة إلى أنها تبدأ بالإنذار ثم غلق مقر الشركة أو المؤسسة المخالفة لمد لا تزيد عن شهر ثم بعد ذلك يتم فرض غرامة مالية لا تتجاوز الـ 50 ألف ريال سعودي وفي حال العودة يتم مضاعفة الغرامة ثم في الخطوة الأخيرة يتم إلغاء التراخيص ولا يتم إلغاؤه إلا بحكم صادر من المحكمة المختصة.