هيئة الزكاة توضح طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على السيارات.. الموديل الذي يسمح بدخوله

كشفت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك الطريقة الكاملة عن احتساب ضريبة القيمة المضافة على السيارات، وأوضحت الهيئة أن ضريبة القيمة المضافة يتم احتسابها بنسبة تصل إلى 15 في المائة على إجمالي قيمة المركبة بعد إضافة 5% رسوم جمارك.

شروط استيراد سيارة من خارج السعودية

ولفتت الهيئة إلى أن أقل سنة صنع السيارة التي يسمح بدخولها البلاد عبر الجمارك هي 2017، بشرط أن تكون هذه المركب مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعايير اقتصاد الوقود وأتى رد الهيئة عندما وجه أحد المواطنين سؤالًا بطرح  مثال إجمالي الرسوم المفروضة على سيارة مستوردة من جمارك وضريبة عند دخولها المملكة.

هيئة الزكاة توضح طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على السيارات.. الموديل الذي يسمح بدخوله

3 حالات يحق فيها للعميل الحصول على سيارة بديلة أو تعويض

وفي وقت سابق لها كشفت وزارة التجارة السعودية عن حالات يحق فيها للعميل الحصول على سيارة بديلة أو تعويض مالي بشرط تعذر الانتفاع بالسيارة، وفي تدوينة عبر الحساب الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة تويتر أوضحت الوزارة أن هذه الحالات تتضمن عدم توفير قطع غيار للسيارة، أو وجود خلل ضمن الضمان، أو عدم التقيد بالمواعيد المحددة.

13 نقطة يجب أن تلتزم بها المتاجر الإلكترونية

ولفتت الوزارة في وقت سابق لها أن هناك العديد من الأمور الهامة التي يجب على المتاجر الإلكترونية الالتزام بها، من أجل ضمان وحفظ حقوق المستهلك بشكل استباقي، وزيادة موثوقية أنشطة التجارة الإلكترونية، وشددت وزارة التجارة على ضرورة التحقق من بعض الأمور عبر الحوالات التي تنفذها الفرقة الرقابية.