هل يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار بعد انتهاء العقد؟ رد هام من برنامج إيجار

قال برنامج إيجار إنه من حق المؤجر أن يرفع القيمة الإيجارية للوحدة السكنية والمحلات في حال انتهاء العقد المبرم بين الطرفين، وفي حال إبرام عقد جديد يمكن تعديل بعض الأمور الهامة، لافتة إلى أنه يتم توثيقه من قبل المؤجر والمستأجر.

مدة توثيق عقد الإيجار

وذكر برنامج إيجار أن مدة توثيق العقد هي 7 أيام وفي حال عدم توثيق العقد المحدد من أحد الأطراف سواء كان المؤجر أو المستأجر، يتم إرجاع العقد للوسيط لمدة 30 يومًا، ولفت البرنامج إلى أنه إذا كان العقد محدد المدة وفي حال رغبة الطرفين إعادة إبرام العقد يعتبر العقد جديدًا.

هل يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار بعد انتهاء العقد؟

ويستحق الوسيط الحصول على نسبة 2.5%، ويتحمل السعي المؤجر أو المستأجر بالاتفاق، ولفت إيجار  إلى أنه في حال عدم الموافقة على العقد من أحد الأطراف سواء كان المؤجر أو المستأجر يعود مسودة، ومن الممكن أن يتم إعادة إرساله للتوثيق، كما أنه عند عدم التزام المؤجر ببنود العقد المتفق عليها.

لا يحق للمؤجر فصل الكهرباء والماء عن المستأجر لإجباره على الدفع

وكانت شبكة إيجار الإلكترونية أوضحت أنه لا يحق للمؤجر فصل التيار الكهربائي أو الماء أو الغاز عن المستأجر في وجود متأخرات ملزمة للدفع، وفي حال وجود نزاع يجب على الفرد التوجه إلى الجهات القضائية أو التوجه إلى المركز السعودي للتحكيم العقاري.

أوضحت شبكة إيجار الإلكترونية أن المستأجر يتحمل فواتير الماء والكهرباء خلال فترة العقد حتى لو تم فرض رسوم إضافية، ولفتت إيجار إلى أن العقد الموحد ملزم للطرفين من حيث المدة والقيمة ولا يمكن إلغاء أى بند بدون الاتفاق بين الطرفين.