حساب المواطن يوضح إمكانية التقديم مجددًا للمستفيد المستبعد بسبب الأهلية 

أعلن برنامج حساب المواطن، أن المستفيد الذي تم استبعاده بسبب عدم الأهلية لا يمكنه إعادة التقديم على البرنامج بعد أن تتجاوز فترة الاعتراض ثلاثة أشهر، وكشف البرنامج، أنه تم تعليق استلام أي طلبات جديدة لمقدمي طلبات الدعم من خلاله، مشيرًا إلى أنه تتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري.

دفعة حساب المواطن الـ 55

تبع ذلك استجابة للبرنامج، بناءً على طلب المستخدم بشأن إنهاء الدعم وإمكانية إعادة تقديم الشكوى بعد انتهاء الموعد النهائي المسموح به للاعتراض.

أودع برنامج حساب المواطن وفي وقت سابق حوالي 1.8 مليار ريال مخصص لدعم شهر يونيو، وذلك لمن اكتمل طلبه من المستفيدين الذين اكتملت طلباتهم، حيث بلغ عدد المستخدمين الذين استوفوا معايير الأهلية في المجموعة الخامسة والخمسين نحو 10.2 مليون مستفيد وتابع.

تعويضات بأثر رجعي

وصل إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة المقدمة حوالي 17 مليون ريال، ليصبح إجمالي المبلغ الذي دفعه البرنامج للمستفيدين منذ إنشائه أكثر من 120 مليار ريال، منها مليار و 45 مليون ريال كتعويض عن مدفوعات سابقة.

وصرح عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، أن حوالي 76 بالمائة من المستخدمين تلقوا الدعم في هذه المجموعة، وبلغ متوسط ​​الدعم لأسرة واحدة نحو 1،067 ريال، بينما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون رب أسرة، حيث يمثلون 94٪، بينما بلغ عدد التابعين نحو 8.1 مليون مستخدم.

كما بلغ عدد الذين استوفوا معايير الاستحقاق أكثر من 120 ألف مستخدم، أي ما يعادل نحو 6٪ من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

عدد أرباب الأسر

وأوضح عبدالله الهاجري أن نسبة أرباب الأسر بلغت نحو 92٪، فيما بلغت نسبة النساء المعيلات للأسر نحو 8٪، في حين بلغت نسبة الإناث المستقلات نحو 44٪، بينما بلغت نسبة الرجال المستقلين نحو 56٪، وكشف الهاجري أنه حوالي 82٪ من إجمالي المستقلين حصلوا على كامل المزايا، بينما حصل نحو 18٪ على استحقاق جزئية وأدنى.

شروط الأهلية والاستحقاق

  • يشترط في المتقدم لبرنامج حساب المواطن أن يكون من مواطني المملكة العربية السعودية، باستثناء ابن وابنة المواطنة أو الزوجة أو الزوج من خارج المملكة العربية السعودية وحاملي بطاقة التنقل.
  • يجب على المستفيد الإقامة بشكل دائم في المملكة العربية السعودية، فيشترط ألا يقيم المستفيد خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا في آخر 12 شهرًا.
  • يجب عدم تواجد المستفيد في أي سجن أو دور الإيواء الحكومية.
  • يجب أن تتفق البيانات المنشورة مع بيانات الجهات المختصة، بينما تعتمد معايير التأهيل والاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كان أكبر أو أصغر من 18 سنة.