جدول لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية 2022

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية، والتي من خلالها يتم نشر الوعي بين الأفراد بالمملكة العربية السعودية من أبنائها، ليتمكنوا عبر اللائحة من التعرف على جميع العقوبات والمخالفات التي تترتب عليهم بالمملكة العربية السعودية، فيما يلي نوضح تفاصيل الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية.

الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية

تم الإقرار بنظام الغرامات والجزاءات عن مخالفات البلدية ليتم توضيح كيفية تطبيق الغرامات والجزاءات والتعرف على العقوبة المقررة ونوع المخالفة.

حيث يتم وفق اللائحة إلزام من ارتكب المخالفة البلدية بإصلاح ما قام بإتلافه، كما تم إجازة لمن وقعت عليه المخالفة تقديم تظلم أمام وزير الشؤون البلدية، على أن يتم تحصيل كافة الغرامات وفق ما نصت عليه اللائحة بشأن الإجراءات المتبعة.

جدول لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية 2022

فيما يلي نوضح جدول لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية، حيث نعرض نوع المخالفة والحد الأدنى والأعلى للغرامة، والعقوبة المقررة حسب كل مخالفة:

نوع المخالفة الحد الأدنى للغرامة الحد الأعلى للغرامة العقوبة
  • في حالة عدم إزالة المخلفات الناتجة عن البناء أو ترميمها
  • في حالة القاء المخلفات على الأراضي سواء العامة أو أراضي الآخرين.
  • عند نقل الأتربة من أماكن مختلفة عن الأماكن المخصصة لها.
ألف ريال سعودي ثلاثة آلاف ريال سعودي
  • يجب على الفرد نقل المخلفات الناتجة عن البناء على نفقة المخالف.
  • كما يمكن للفرد المخالف حجز وسيلة للنقل لمدة أسبوع على الأكثر.
في حالة استخدام الساحات العامة أو استخدام الطرق بصورة تتعارض مع تعليمات البلدية ألف ريال سعودي ثلاثة آلاف ريال سعودي يقوم المتسبب بدفع تعويض للمصاب.
في حالة عدم التخلص من مخلفات الحفر بعد إنهاء العمل خمسة آلاف ريال سعودي عشرة آلاف ريال سعودي يتم نقل المخلفات الناتجة عن الحفر على نفقة المخالف.
عندما لم يتم تسوير محيط الأراضي بالمناطق المحددة من قبل البلدية وفق المصلحة العامة حسب المقاييس التي تضعها البلدية. ريال سعودي لكل متر مربع. ريال سعودي لكل متر مربع. يتم دفع الغرامة بصفة سنوية إن استمرت المخالفة.

خطوات الاستعلام عن مخالفات البلدية

يتم الاستعلام عن مخالفات البلدية من قبل الأفراد بالمملكة العربية السعودية برقم الهوية باتباع عدد من الخطوات البسيطة، والتي تتمثل في التالي:

  • في البداية يتم زيارة موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية الرسمي.
  • ثم يتم كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم إقامة المستعلم عن المخالفة.
  • كما يمكنك إدخال رمز التحقق المرئي.
  • ثم انقر بعدها على زر عرض للاستعلام عن المخالفة.