تفاصيل قانون التقاعد المبكر الجديد في سلطنة عمان 2022

قانون التقاعد المبكر الجديد في سلطنة عمان جاء ينظم الكثير من الأمور المتعلقة بالتقاعد في الدولة، والذي جاء يوضح تفاصيل سنوات الخدمة التي ينبغي توفّرها في الموظّف ليستفيد من الراتب التقاعديّ المبكّر، كما جاء القانون واللائحة الخاصة به تتضمن هذه القرارات توحيد صناديق التقاعد التي تزيد على عشرة صناديق خلال الوقت الراهن بالإضافة إلى العديد من القرارات المهمّة الأخرى، ونجد أنه لم يتم تحديد موعد العمل بهذا النظام أو إطلاقه بعد، وسوف نستعرض من خلال قانون التقاعد المبكر الجديد في سلطنة عمان.

قانون التقاعد المبكر الجديد في سلطنة عمان

وقد نجد أن السّلطان هيثم بن طارق قد قام باعتماد سنّ التقاعد الجديد، والذي جاء أوضح تعديله والذي جاء ليكون على نحو 30 سنة خدمة على أن يكون ذلك في كافّة القطاعات الخاصّة والعامّة، على أن يكون ذلك هو الحدّ الأدنى لطلب التقاعد المبكّر من قبل الموظّفين، كما نجد أن السلطان قد سعى بشكل كبير إلى وضع نظام موحّد يشمل موظّفي القطاع العامّ والخاصّ أيضًا خلال عام 2020م.

شروط التقاعد المبكر في سلطنة عمان 2022

وقد أعلنت الهيئة العامّة للتأمينات الاجتماعيّة في سلطنة عمان من قبل عن صرف الرواتب التقاعديّة خلال الوقت الراهن، عم توفّر مجموعة من الشروط إلهامك إلى حين الإعلان عن قانون التقاعد المبكر الجديد في سلطنة عمان 2022، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي.

  • يستحق الموظف المؤمن عليه راتبا تقاعديا شهريا، وذلك بعدما يتم الوصول إلى سن 45 سنة بعد أن يكون قد أمضى 20 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على أقل تقدير.
  • كما تستحق الموظفة المؤمن عليها راتبا تقاعديا شهريا عندما تبلغ سن 45 سنة بعد أن تكون قد أمضت 15 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على أقل تقدير.