تفاصيل تقسيم ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

يُعد الميراث من الأمور الهامة التي تم تصويرها في القرآن الكريم من الله سبحانه وتعالى، والتي قد تم توضيحها للناس في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، والتي تقوم بتوضيح كافة التفاصيل حتى يأخذ كل ذي حق حقه، ولا يتعدَّ أحد على حق الآخر، ومن أبرز التساؤلات التي يطرحها الكثير من الأشخاص لكي يتم التعرف على تفاصيل ميراث الزوجة من زوجها والتي يكون لها أبناء، وسوف نستعرض من خلال هذه الصبور تفاصيل ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

وقد جاء تفاصيل الميراث تبين مجموعة من الأمور في الكثير من الحالات، فنجد أنه في حالة قد توفي الرجل وقد ترك زوجة ولها أبناء وبنات بغض النظر عن عددهم، فنجد أنه في هذه الحالة يتم العمل على تقسيم الميراث يكون كما يلي.

  • ميراث الزوجة يكون لها الثّمُن، وقد جاء ذلك بدليل قوله تعالى في سورة النساء:{ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ}.
  • كما نجد أن الباقي من الميراث يتم توزيعه على كلا من الذكور والإناث، ويكون للذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} وكل ما يتركه الرجل من أموال وأسهم في الشركات وأراضي يدخل في معنى الميراث.

من هم الوارثون من الرجال والنساء

الوارثون من الرجال الوارثات من النساء
ابن الميت أو الميتة.
ابن الابن وإن نزل.
الأب.
الجد: وهو والد الأب، وأبو الأب وإن علا.
الأخ الشقيق.
الأخ من الأب.
الأخ من الأم.
ابن الأخ الشقيق.
ابن الأخ من الأب.
العم الشقيق، شقيق والده.
العم من الأب، أخو والده من أبيه فقط.
ابن العم الشقيق.
ابن العم من الأب.
زوج الميتة.
المعتق، هو الإنسان الذي أعتق عبدًا، فإذا مات هذا العبد ورثه معتقه.
بنت الميت أو الميتة.
بنت ابن الميت.
بنت ابن الابن وإن نزل.
الأم.الجدة: وتشمل أم الأم وإن علت، وأم الأب وإن علت، وأم أب الأب.
الأخت الشقيقة.
الأخت الغير شقيقة.
الأخت من الأم.
الزوجة.
المعتقة، وهي التي أعتقت عبدًا، فإذا مات هذا العبد ورثه معتقه.

تفاصيل تقسيم الميراث للزوجة ولها أبناء

ونجد انه من الضروري ان يتم العمل على تقسيم الميراث قسمة شرعيّة، ليكون ذلك بناء على ما بيّنه الله تعالى في كتابه من دون زيادة أو نقصان، سواء للزوجة او الأبناء أو الإخوة وغيرها من الحالات، وذلك لأن الله تعالى له حكمة بالغة في تقسيم هذا الميراث وهو الذي يعد حق لجميع الورثة من الصغير والكبير.