التخطي إلى المحتوى
عاجل.. ننشر التعديلات الجديدة بشأن استحقاق الموظف عند التقاعد مكافأةً أو معاشًا تقاعديًا
نظام التقاعد المدني

كشفت جريدة “أم القري” مجموعة من القرارات الجديدة التي أطلقتها الحكومة السعودية بشأن أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، وتبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، وقد حصلت تلك القرارات على موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز”، خلال الاجتماع الذي أقيم يوم الثلاثاء الماضي، لمناقشة التعديلات الجديدة في هذه الأنظمة.

نظام التقاعد المدني

شمل اجتماع مجلس الوزراء السعودي مناقشة نظام التقاعد المدني، ومدي استحقاقية الموظف المدني لمكافأة مالية أو معاش مالية عند التقاعد، ليصدر المجلس مجموعة من التعديلات على النظام كالتالي:

نظام التقاعد المدني
نظام التقاعد المدني
  • حال انتهاء خدمة الموظف ولكن لم تصل مدتها إلى المدة المحددة للحصول على الحق في المعاش، يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة بنسبة 14% من الراتب السنوي طبقًا لعدد سنوات الخدمة.
  • في حالة استقالة الموظف أو فصله لسبب تأديبي، يحصل على مكافأة بنسبة 10% من الراتب السنوي طبقًا لعدد سنوات الخدمة.
  • يلزم أن يصل الموظف إلى سن 60 عام ليتمكن من الحصول على المكافأة أو في حالات الوفاة طبقًا للمادتين 18 و23.
  • في حالة بلوغ الموظف 60 عام ولكن لم تصل مدة عملة المدة المحددة للحصول على الحق في المعاش، يتم صرف المعاش للمواطن.
  • في حالة بلوغ الموظف 60 عام، ولكن مدة الخدمة لما تتجاوز 5 سنوات، يسمح للموظف بتقديم طلب ضم مدة اعتبارية، بشرط أن تكون 10 سنوات كحد أقصي.

نظام التأمينات الاجتماعية

وقد قام مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز” بمجموعة من التعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية، لتحديد درجة استحقاق المواطنين للحصول على التأمين، كالتالي:

  • يسمح للمشترك في النظام الحصول على تعويض الدفعة الواحدة بدون وصوله 60 عام أو إصابته بعجز، طبقًا للحالات التي ذكرتها اللائحة.

نظام تبادل المنافع

وقد جاءت التعديلات الجديدة في نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية كالتالي:

  • يلزم على صاحب العمل سداد قيمة الرسوم الإضافية، في حالة قيامه بتخصيص أحد المرافق العامة أو تغيير منسوبيها من نظام إلى آخر.
  • لا يسمح في حالات الضم الخاصة بالتحول أو التخصيص، أن يجمع بين راتب الوظيفة والمعاش التقاعدي طبقًا للنظامي التقاعد المدني والعسكري.
  • يلزم على المشترك إنهاء المدة التي حددتها النظام، باستثناء حالات الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة، أو في حالة كانت أسباب الضم من التحول أو التخصيص.
  • يتم استحقاق معاش التقاعد قبل 60 عام في النظام الأخير، بدون اشتراط إكمال المدة المضمومة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *