تشتد فيه الحرارة.. الحصيني يكشف سمات دخول أول أيام التويبع في السعودية

كشف خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني حالة الطقس المتوقعة على كافة الأنحاء في المملكة العربية السعودية ودخول أول أيام التويبع غدًا الاثنين، أوضح الحصيني أن التويبع يظهر فيه نجم الدبران، والتويبع هو النجم الثاني من نجوم فصل الصيف وفيه حر الانصراف.

حالة الطقس في السعودية

واستشهد خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني بقول العرب انه لا حر إلًا بعد الانصراف، وهو انصراف الشمس من الشمال إلى الجنوب وفيه الانقلاب الصيفي، وأطول نهار وأقصر ليل، وينتهي فيه قصر الليل ويتوقف “3” أيام ثم يأخذ في الزيادة وينعدم فيه ظل الزوال.

تشتد فيه الحرارة.. الحصيني يكشف سمات دخول أول أيام التويبع في السعودية

سمات التويبع

ولفت عبدالعزيز الحصيني إلى أن هناك سمات التويبع منها اشتداد حرارة الطقس وتجف الغدران على أن يبدأ موسم طباخ اللون، ويتلون طلع النخيل من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر أو الأصفر حسب نوع النخلة، وأوضح خبير الطقس والمناخ يشهد زراعة الذرة الشامية والملوخية والبقدونس والجرجير ويحمد فيه أكل البقول ويستعمل فيه كل بارد رطب.

إنذار مبكر للمركز الوطني للأرصاد

وأطلق المركز الوطني للأرصاد إنذار مبكر عن حالة الطقس وتعرض البلاد إلى موجة ارتفاع شديد في درجات الحرارة على منطقة المدينة المنورة، ولفت المركز إلى أن عددًا من المناطق تتعرض لارتفاع شديد في درجات الحرارة بداية من العلا والعيص وخيبر وينبع وينبع النخل، تبدأ الساعة الـ 11 صباحًا وتستمر حتى الساعة الـ 4 عصرًا.