الأحوال المدنية تكشف عقوبة فقدان الهوية الوطنية لأكثر من مرة

كشف المتحدث بالأحوال المدنية محمد الجاسر عن عقوبة فقدان الهوية الوطنية لأكثر من مرة، مشددًا على ضرورة الحفاظ على بطاقة الهوية الوطنية وعدم رهنها، أو العبث بها، والمحافظة عليها جيدًا من الفقدان، لأن الهوية الوطنية تحكم تعاملات المواطن في جميع المجالات.

غرامات فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية

أوضح المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر أن هناك غرامة مالية فرضت على من فقد الهوية الوطنية للمرة الثانية على أن تبدأ من 100ريال، وتصل العقوبة إلى دفع غرامة ألف ريال سعودي ولفت الجاسر إلى أن فقدان الهوية الوطنية بشكل مستمر ومتقارب يكون فيها مناقشة لصاحب الهوية واستفسار عن أسباب الفقدان المتكرر.

الأحوال المدنية تكشف عقوبة فقدان الهوية الوطنية لأكثر من مرة
الأحوال المدنية تكشف عقوبة فقدان الهوية الوطنية لأكثر من مرة

خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر منصة أبشر الإلكترونية

وفي وقت سابق لها أطلقت وزار الداخلية خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر منصة أبشر الإلكترونية التي تمكن المواطنين والمواطنات من أجل طلب التجديد إلكترونيًا دون الحاجة إلأى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية من خلال استخدام أحدث تقنيات التعرف على الوجه.

شروط رفع الصورة إلكترونيًا

أوضحت وزارة الداخلية أنه يمكن الاستفادة من الخدمة في حال تبقى 180 يومًا أو أقل على انتهاء البطاقة الهوية الوطنية، إذ يرفع المستفيد من خلال حسابه في منصة أبشر صورته الشخصية بشروط تتماشى مع اشتراطات ومتطلبات الخدمة وطلب إيصال البطاقة إلى عنوانه، وتأتي هذه الخدمة في إطار رفع الضرر عن المواطنين وتوفيرًا للوقت والجهد بما يعزز جودة الحياة ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.