بعد قرار الفيدرالي.. تحرك جديد من 5 بنوك خليجية لمواجهة رفع أسعار الفائدة الأمريكية

في أول رد فعل على قرار الفيدرالي الأميركي، قررت 5 بنوك مركزية خليجية رفع أسعار الفائدة، وبداية عندما قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مساء أمس رفع أسعار الفائدة بنسبة 75 نقطة بأعلى وتيرة لم تحدث منذ 28 عامًا على أن ترتفع أسعار الفائدة ما بين 1.50% و1.75%.

5 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة

البداية عندما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25%، أوضح المركزي السعودي أن قرار يأتي بالتزامن مع رفع أسعار الفائدة واتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي بالحفاظ على استقرار النقدي والمالي وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

بنك الكويت المركزي يرفع أسعار الفائدة

أما قرر بنك الكويت المركزي فقد قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%، ولفت المركزي الكويتي إلى أنه تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة في جميع هيكل سعر الفائدة، ويشمل عملية إعاد الشراء وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، إضافة إلى نظام قبول الودائع لأجل، وأيضَا كل من أدوات التدخل المباشر والدين العام.

تحرك جديد من 5 بنوك خليجية لمواجهة قرار رفع أسعار الفائدة الأمريكية

الإمارات

أما مصرف الإمارات العربية المركزي فقد قرر رفع أسعار الفائدة بنسبة تصل 75 نقطة أساس، وقرر المركزي الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

مصرف البحرين المركزي يرفع سعر الفائدة

ووافق مصرف البحرين المركزي على رفع أسعار الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%، لمواجه تحركات البنك الفيدرالي، وفي بيان له قررت البنك رفع أسعار الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، إضافة إلى رفع أسعار الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع من 2.50% إلى 3.25%.

قطر

لكن المصرف المركزي القطري قرر رفع أسعار فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس على أن يصبح 2.25%، فيما رفع سعر فائدة الاقتراض من المصرف QCBLR بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%، في حين قرر البنك المركزي القطري رفع أسعار إعادة الشراء الريبو بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.