الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للأتربة وأمطار على بعض المناطق بالسعودية

حذر المركز الوطني للأرصاد، من نشاط في الرياح السطحية المثيرة للغبار، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، على أن تبدأ من اليوم الاثنين وحتى يوم الخميس المقبل، وسوف تغطي عدة مناطق منها مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والرياض.

مناطق نشاط رياح مثيرة للغبار

كما أشار المركز أن الطرق السريعة ستهشد نشاطًا للرياح السطحية المثيرة للغبار، في أجزاء من المناطق الساحلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة منها “ينبع وجدة والليث والقنفذة”.

ونوه إلى أنه هناك فرص لتكون السحب الرعدية الممطرة في فترة ما بعد الظهيرة، وسوف تتعرض مناطق عسير وجازان والباحة لفرصة تكون تلك السحب، على أن تشهد امتداد حتى مرتفعات مكة المكرمة، ويزداد تأثيرها بدءا من يوم الأربعاء حتى نهاية الأسبوع.

أعلى درجات الحرارة

وكشف المركز الوطني للأرصاد، عن درجات الحرارة ببعض مدن المملكة، حيث سجلت المدينة المنورة 46 درجة، بينما سجلت مدينة أبها أدنى في درجات الحرارة بـ 18 مئوية، وسجل كل جازان ومنظم القنفذة والوجه، أعلى نسبة رطوبة بالجو وتبلغ 90 و85 %.

كما أوضح المركز في تقرير صدر عنه أن درجات الحرارة العظمى اليوم كانت في المدينة المنورة حيث سجلت 46 درجة مئوية، وبعدها في المرتبة الثانية مكة المكرّمة والأحساء والخرج 45 درجة مئوية، والرياض والدمام ووادي الدواسر وينبع والعلا وحفر الباطن سجلت 44 درجة مئوية، وبريدة 43 درجة مئوية.

أما درجات الحرارة الصغرى، فأكد المركز على أنها جاءت في أبها بـ 18 درجة مئوية، تليها الباحة سجلت 19 درجة مئوية، وطريف والقريات 21 درجة مئوية، كما سجل كل من القنفذة وجازان والوجه أعلى نسبة رطوبة بالجو.

منع العمل تحت أشعة الشمس

كما أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيان صدر عنها، على البدء بتطبيق القرار الوزاري رقم 3337 الصادر الذي يختص بحظر العمل تحت أشعة الشمس في كافة مرافق القطاع الخاص.

وأكدت أن القرار سوف يدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم الأربعاء الموافق ليوم 15 يونيو 2022م، على أن يكون الحظر بين الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 3 مساءً.