حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين والتي تقوم بحسابة نهاية الخدمة للعسكريين في المملكة العربية السعودية طبقًا للراتب الذي كان يحصل عليه وعدد سنوات الخدمة، وتختلف أول خمس سنوات عن السنوات التي تليها طبقًا لمدة العمل، ويحال المواطن السعودي العامل في الجهات السعودية العسكرية إلى المعاش فور وصله إلى ست المعاش المحددة بشرط إكمال فترة التجربة، كما تحصل أسرة العسكريين على المعاش حالة وفاتهم أو انتهاء الخدمة لعدم لياقته الطبية نتيجة تعرض لحوادث أو الإصابات أو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

تقدم المملكة العربية السعودية للمواطنين العاملين في الجهات السعودية العسكرية مكافأة نهاية الخدمة، عن مجهودهم الكبير وتفانيهم في العمل خلال مدة عملهم، وتمثل المكافأة شكر وتقدير المملكة للعسكريين، والتي يحصل عليها حالة وصوله لسن التقاعد المسموح به طبقًا للنظام، وتقديمه على طلب المعاش، أو في حالة إحالة للمعاش نتيجة تعرضه لأحد الأمراض الخطيرة والمزمنة أو تعرضه لحادث أو إصابة جسدية أثرت سلبيًا على صحته، ويتم حساب المكافأة كالتالي:

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين
  • يتم تسوية المعاش طبقًا ل35 جزء من الراتب الأساسي الأخير للعسكري، بشرط أن لا يتعدى المعاش قيمة الراتب الأساسي الأخير، الذي يختلف من عسكري لأخر طبقًا لرتبته ودرجته الأخيرة قبل تسويته للمعاش.
  • يتم حساب المعاش أو مكافأة نهاية الخدمة من خلال ضرب قيمة الراتب الأساسي الأخير  للعسكري في مدة الخدمة بعدد الشهور ويتم قسمة الناتج على 420

                                   الراتب الأساسي × عدد شهور الخدمة
    المعاش المستحق =    —————————————
    420

  • يمكن حساب المعاش من خلال ضرب الراتب الأساسي للعسكري في عدد سنوات الخدمة وقسمة الناتج على 35 .

                                الراتب الأساسي × عدد سنوات الخدمة
المعاش المستحق =    —————————————
35

مستحقي المعاش التقاعدي العسكري في السعودية

يحصل العسكريين في المملكة العربية السعودية على المعاش التقاعدي طبقًا لمجموعة من الشروط التي حددتها المملكة العربية، والتي تتضمن التالي:

  1. الشخص المحال للتقاعد نتيجة وصوله لسن التقاعد المحدد طبقًا للرتبة التي يشغلها بدون النظر لعدد سنين خدمته ولكن بشرط إنهاء فترة التجربة.
  2. يحصل العسكري على تسوية معاش في حالات الوفاة، أو الإصابة بالحوادث والأمراض التي تؤثر على لياقته الطبية للخدمة العسكرية، بغض النظر عن عدد سنوات الخدمة.
  3. العسكري الذي أنهي خدماته ولديه تاريخ من الخدمات العسكرية المحتسبة لمدة 18 عام على الأقل، أو بلغت المدة الفعلية لخدماته العسكرية والمدنية 20 عام على أن تكون مدة خدماته العسكرية 8 سنوات على الأقل، ويلزم الحصول على موافقة الوزير المختص.
  4. من فصل من العمل بسبب خلاف الغياب أو الحكم التأديبي.