بالأرقام.. تعرف على الأسعار الجديدة لأسطوانات الغاز في السعودية بعد التعديل

أعلنت شركة أرامكو عن التعديل الجديد الذي لحق أسعار أسطوانات الغاز في المملكة العربية السعودية في شهر يونيو 2022، وقد تم تحديده منذ قليل، حيث تتحكم عدة عوامل في اختلاف سعر أسطوانة الغاز من منطقة إلى أخرى في المملكة، وإليكم الأسعار الجديدة لأسطوانات الغاز في السطور القليلة القادمة..

الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية في السعودية

جاءت التحديثات الجديدة الأسعار الغاز في المملكة العربية السعودية وفقًا لما أعلنت عنه شركة أرامكو السعودية بخصوص أسعار منتجات البترول الخاصة بشهر يونيو 2022 والتي تغيرت على النحو التالي:

وصل سعر البنزين 91 إلى 2.18 ريال سعودي، بينما سجل البنزين 95 سعر 2.33 ريال سعودي، والديزل وصل إلى 0.63 ريال سعودي، أما عن الكيروسين فسعره 0.81 ريال سعودي، ووصل سعر غاز البترول المسال إلى 0.90 ريال سعودي.

سعر أسطوانة الغاز باختلاف أنواعها

وبحسب ما تحدده شركة أرامكوا السعودية فإن أسعار أسطوانات الغاز تختلف في المملكة العربية السعودية باختلاف أنواعها، على النحو التالي:

يبلغ سعر الأسطوانة العادية حوالي 150 ريالًا سعوديًا على أن تكون من دون منظم، أما عن سعر الأسطوانة العادية مع المنظم فبلغت 180 ريالًا سعوديًا، وتبدأ أسعار الأسطوانة المملوءة بالغاز من 170 ريالَا سعوديًا فأكثر، بينما يتراوح سعر الأسطوانة الجديدة ما بين 200 إلى 400 ريالًا سعوديًا في مراكز البيع.

وزن أسطوانة الغاز المعتمد في السعودية

يتوافر لأسطوانة الغاز في المملكة العربية السعودية حجمين بحسب ما حددته شركات الغاز، الحجم الأول يبلغ 26.5 ليتر بوزن 11 كيلو غرام، أما الحجم الثاني فهو الأكبر حيث يبلغ 52.5 ليتر ووزن 22 كيلو غرام، على أن تبدل الأسطوانات المنتهية عن طريق المستودعات المعتمدة لتوزيع الغاز الموجودة في كل المناطق داخل المملكة.

ويختلف سعر أسطوانة الغاز في المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى، حيث أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” عن سعر إعادة ملء أسطوانة الغاز الذي وصل إلى 18.85 ريال سعودي على أن يشمل ضريبة القيمة المضافة.

وأشارت شركة “غازكو” إلى أن ذلك السعر المعلن عنه لأسطوانة الغاز بإضافة ضربة القيمة المضافة لا يشمل أجور النقل من المحطات الخاصة بالتوزيع إلى نقاط البيع.

حيث بين حساب العناية بالعملاء التابع لشركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي أن سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز الجديد شاملا الضريبة 18.85 ريال لكنه لا يشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع.

وفي ردا له أحد العملاء، أكد حساب العناية بالعملاء التابع لشركة الغاز والتصنيع الأهلية عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز 18.85 ريال بإضافة ضريبة القيمة المضافة، لكنه لا يشتمل على أجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع.

يذكر أن شركة أرامكو قد أعلنت في وقت سابق في بيان صدر عنها عن تعديل لائحة الأسعار للمواد البترولية على رأسه الكيروسين كذلك أسعار أسطوانات الغاز، وأشارت إلى أنه سوف يتم العمل بتلك الأسعار بدءًا من يوم السبت الموافق 11 يونيو 2022

كما أن الأسعار المحلية لمنتجي غاز أسطوانات الغاز أو ما يعرف باسم البترول المسال والكيروسين، سيتم مراجعتها بشكل سنوي في المملكة العربية السعودية، وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه داخل المملكة.