منع ارتداء النظارات عند تصوير بطاقه الهوية الوطنية.. تنبيه هام من الأحوال المدنية

في خطوة مفاجئة قررت وزارة الداخلية للأحوال المدنية منع ارتداء النظارات عند التصوير من أجل إصدار أو تجديد الهوية الوطنية، وكانت نشرت جريدة أم القرى الرسمية قرار مجلس الوزراء بتعديل عدد من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.

تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

وتم تعديل المادة 17 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية والتي أصبحت تنص على بعض الأمور منها أن تكون الصورة الشخصية و الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة، وأن تكون الصورة مظهرة لجميع ملامح الوجه و بخلفية بيضاء.

منع ارتداء النظارات عند تصوير بطاقه الهوية الوطنية.. تنبيه هام من الأحوال المدنية

قواعد هامة عند تصوير الهوية الوطنية

وأن تكون الصورة بدون نظارات وعدسات غير طبية، وأن تكون الصورة خالية من أى زينة ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة، وتضع وزارة الداخلية للأحوال المدنية ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية بعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

حقيقة إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس والعنق

وفي وقت سابق لها تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بإلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس والعنق في الهوية الوطنية، أوضحت الأحوال المدنية أن هذه المعلومات غير صحيحة، ولم يتم إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس والعنق في بطاقة الهوية الوطنية.