وزارة التجارة تحذر مواطني السعودية من الوقوع في فخ الاحتيال “تفاصيل”

أطلقت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية مجموعة من التحذيرات بخصوص انتشار الاحتيال والنصب في الآونة الأخيرة، وأشارت وزارة التجارة إلى ضرورة تحلي المواطنين بالمزيد من الوعي، وتجنب مسببات الاحتيال والنصب في المملكة، وقد أعلنت الوزارة عبر حسابها الإلكتروني الرسمي عبر برنامج التواصل الاجتماعي تويتر تفاصيل تصرف قد يؤدي في النهاية إلى تعرض المواطن للاحتيال والنصب، وشددت على تجنب المواطنين لمثل تلك التصرفات.

نصائح وزارة التجارة في المملكة

حذرت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، المواطنين من مشاركة بياناتهم عبر المواقع الإلكترونية الغير موثوقة خلال عمليات التسوق الإلكتروني، وأضافت الوزارة بأن مثل ذلك التصرف، قد يتسبب في تعرض المواطن للوقوع ضحية للنصب والاحتيال، وأضافت الوزارة طريقة تعامل المواطنين مع المنتجات المغشوشة، وضرورة تقديم المواطن للشكاوى ضد الشركات والجهات التي تتعامل وتساعد على الغش التجاري في السعودية.

وكشفت الوزارة الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة العثور على أي منتجات مغشوشة، أو التأكد من مشاركة أحد الجهات والشركات في عمليات النصب والاحتيال وخداع المواطنين، وأكدت بأنه يتم مصادرة المنتجات المغشوشة وإتلافها، كما يتم مصادرة الأدوات المستخدمة في عملية الغش والاحتيال، وتتعرض الجهات المسؤولة والأشخاص للمسألة القانونية ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الجهات الحكومية المختصة.

وأضافت الوازرة بأنه في حالات النصب والاحتيال يتم العمل بالإجراءات التالية:

تحذيرات وزارة التجارة للمواطنين
تحذيرات وزارة التجارة للمواطنين
  • تقوم الوزارة بإتلاف المنتجات المغشوشة والفاسدة والتخلص منها.
  • يتم التخلص من أي أدوات تم استخدمها خلال عمليات الغش، لمنع استخدامها مرة أخري والحد من عمليات النصب والاحتيال في المملكة، ويتم ذلك من خلال نفقة المخالف.
  • تقوم الوزارة بتسلم المنتجات التي يصعب على المواطن بيعها، وتقوم الوزارة برفع الغش عنها ويمكن للمواطن الاستفادة منها، كما يمكن تسليمها للجمعيات الخيرية لتوزيعها طبقًا لقواعد الوزارة.
  • يتم رفع الغش عن المنتجات وبيعها خلال المزاد العلني، ويتم إضافة الحصيلة إلى خزينة الدولة.