تحديد عقوبة المخالفة في موسم الحج 2022/1443 بالسعودية

بالتزامن مع اقتراب انطلاق موسم الحج هذا العام 1443، فنجد أن المملكة العربية السعودية قد حرصت على الكشف عن بعض الضوابط الخاصة بالإجراءات المتعلقة بالحج، وقد جاءت من ضمن القرارات الهامة والضرورية التي أقرتها الحكومة في المملكة العربية السعودية هي فرض عقوبة المخالفة في موسم الحج، وهي العقوبة التي تم تحديدها بناءً على المخالفة، والتي جاءت في إطار العمل  تنظيم موسم الحج في العام الحالي وذلك بناء على الإجراءات والضوابط التي تم وضعها مسبقا،  وذلك حتى لا يحدث أي تجاوزات من خلال المواطنين السعوديين أو من خلال المقيمين في المملكة العربية السعودية، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور عقوبة المخالفة في موسم الحج بالسعودية.

عقوبة المخالفة في موسم الحج بالسعودية

وقد قامت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن بعض العقوبات المشددة التي من المقرر أن يتم تطبيقها على الأشخاص المخالفين لكل التعليمات الخاصة بالنظام هذا العام، ومن أهم ما تم تحديده في العقوبات ما يلي.

  • أكدت الحكومة السعودية أن كل شخص يتم ضبطه يعمل على نقل  الحجاج الذين لا يحملون أي تصاريح رسمية سوف يتم معاقبته بالغرامة المالية او بالسجن وسوف، بالإضافة إلى العمل على مصادرة وسيلة النقل التي فان باستخدامها في نقلهم.
  • يتم اتخاذ قرار ترحيل الأشخاص المخالفين الوافدين بعد ان يتم تنفيذ العقوبة التي سوف يتم توقيعها عليهم من خلال الحكومة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة الى تطبيق قرار عقوبة المنع من دخول السعودية لمدة عشرة سنوات.
  • كما يتم توقيع غرامة على الشخص الذي يقوم بنقل حجاج لا يتم التصريح لهم بالحج بقيمة خمسين ألف ريال سعودي أو السجن لمدة ستة شهور مع التشهير بالشخص المخالف في كل وسائل الإعلام.

ما هي عقوبة تأدية الحج بدون تصريح؟

وقد حددت وزارة الداخلية السعودية توقيع عقوبات على الأشخاص المخالفين لتأدية الحج في العام الحالي، وذلك بالنسبة للذين يقوموا بتأدية مناسك الحج بدون الحصول على تصريح من خلال وزارة الحج، سوف يتم معاقبة الشخص بتوقيع غرامة مالية قيمتها عشرة آلاف ريال سعودي.