هل اسم ملكة ممنوع في السعودية.. الأحوال المدنية ترد وتوضح معايير اختيار الأسماء

كشفت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بعض المعايير المتعلقة بالتسمية، إذ أنه لا يوجد أسماء يحظر تسمية المواليد بها، وكان أحد المواطنين من أحد متابعي صفحتها على تويتر، وجه سؤالًا إلى الأحوال المدنية جاء نصه “هل اسم ملكة أو الملكة ممنوع؟”.

هل اسم ملكة أو الملكة ممنوع في السعودية

وردت وزارة الداخلية للأحوال المدنية على السؤال بأنه لا يوجد قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير من أجل اختيار الأسماء، ولفتت إلى جواز تسجيل الإسم المعرف بـ ال والمتعارف عليه عند العرب قديمًا، والدارجة في المجتمع حاليًا، مثل العنود، والجوهرة، والوليد.

الأحوال المدنية توضح طريقة تسجيل المولود حديثا خارج المملكة

 

ولفتت وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى أن الاسم يسجل مجرد منا الألقاب مثل السيد، ولا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل المعروف بكذا، كما أن الأحوال المدنية لا تسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل محمد صالح، ومحمد مصطفى، ويحظر تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل عبد الرسول.

تغيير اسم المولود

وعن تغيير اسم المولودة ووجهت إحدى المواطنين سؤالًا جاء نصه” أنا معي حضانة وعمر بنتي 12 سنة ومنفصلة عن أبوها هل أقدر أغير اسمها دون علم أبوها”، وهنا ردت الأحوال المدنية أنه يجب وجود إقرار من الأب والأم على تغيير الاسم الان، قائلة يجب أن يكون التغيير بموجب إقرار من الأب و الأم.

خطوات تسجيل المولود خارج المملكة

وفي وقت سابق لها كشفت وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عن خطوات وتفاصيل تسجيل مولود حديثًا خارج المملكة، أوضحت الهيئة أنه يمكن إضافة المولود بعد الدخول إلى السعودية من خلال التالي.

  • حجز موعد
  • يجب مراجعة مكتب الأحوال
  • من الضروري إحضار جميع المتطلبات لتسجيل المولود