لائحة مخالفات الحج 2022

لائحة مخالفات الحج 2022 والتي أعلنت عنها المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، وحذرت المديرية المواطنين ومقيمي المملكة من الوقوع في أحد تلك المخالفات، لعدم التعرض للغرامات المالية والعقوبات، كما أصدرات المديرية لائحة بالمخالفات والعقوبات التي يتم تنفيذها، وأكدت مديرية الجوازات إمكانية المواطنين ومقيمي المملكة من الاستعلام عن مخالفات الحج بصورة إلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية للمديرية،حيث قامت المديرية بنشر أنواع العقوبات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها.

لائحة مخالفات الحج 2022

أطلقت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية مجموعة من مخالفات الحج طبقًا لنظام الحج الجديد لهذا العام 1443 هجريًا، وصرحت المنصة بأنه يلزم على جميع الراغبين في أداء مناسك الحج الالتزام بقوانين المملكة العربية، وتجنب  المخالفات التي حددتها المديرية، وأضافت المديرية قائمة المخالفات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها، لتأتي كالتالي:

لائحة مخالفات الحج 2022
لائحة مخالفات الحج 2022
  1. يتم فرض العقوبات القانونية والمالية على جميع الأشخاص العاملين بنقل الحجاج بدون امتلاكهم لتصاريح رسمية، وفي تلك الحالة تقوم الهيئة بحجز المركبة التي تقوم بعملية النقل ويتم إقرار العقوبة التي تشمل غرامة مالية بقيمة 50 ألف ريال سعودي، والحبس لمدة 6 أشهر كحد أدنى.
  2. يتم معاقبة الوافد لأداء مناسك الحج بدون امتلاك إقامة رسمية من الجهات الحكومية السعودية، ويلزم أن تكون سارية طوال فترة وجود الحاج في العاصمة المقدسة، وفي تلك الحالة تكون العقوبة بإرسال الوافد إلى بلده ويتم حظره من دخول السعودية لمدة 10 سنوات كحد أدنى.
  3. الوافدين الحاصلين على تصاريح الحج، يسمح لهم بدخول المملكة لممارسة مناسك الحج فقط، ولا يسمح لهم بالعمل بداخل السعودية.
  4. معاقبة الأفراد التي تقوم بممارسة فريضة الحج بدون امتلاك تصريح حج، وتقدر الغرامة المالية بقيمة 10 ألاف ريال سعودي.

رابط استخراج تصريح الحج

أطلقت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية منصة إلكترونية لمساعدة مواطني المملكة العربية والمقيمين بها بإصدار تصاريح الحج لهذا العام، وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان الوزارة إمكانية المواطنين من التقديم للحج لهذا العام، والسماح لمليون مسلم من خارج وداخل المملكة بممارسة فريضة الحج، طبقًا للشروط التي حددتها الوزارة، والتي تتضمن منع دخول الأفراد للعاصمة المقدسة بدون الحصول على تصريح حج، والذي يتم إصداره من قبل تطبيق اعتمرنا الإلكتروني، أو من خلال رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل التابع لوزارة الحج والعمرة في السعودية، عبر التالي:

  • يتم الحصول على تصريح الحج 2022 ميلاديًا، من خلال رابط المسار الإلكتروني الذي أصدرته وزارة الحج والعمرة، واتباع التعليمات للحصول على الخدمة.