ما هي حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات؟.. المرور يجيب

كانت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، قد تلقت تساؤل من أحد المتابعين على حسابها الرسمي على تويتر يقول فيه “المخالفات المرورية تتضاعف إذا تأخرت؟ “، وجاء رد الإدارة العامة للمرور، بأن تغليظ المخالفات والوصول بها للحد الأعلى منها وفق النظام الجديد، يحتاج إلى وجود أسباب لتغليظ العقوبة، كما أن هذا القرار يتم اتخاذه من خلال هيئات الفصل المرورية، بحسب ما نشرته الإدارة في تدوينة على حسابها الرسمي على “تويتر”.

حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات

وكانت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، قد أوضحت في وقت سابق، أن التفحيط من المخالفات المرورية التي تمثل تهديد على السلامة العامة، وتهدد الآخرين من قائدي السيارات على مختلف طرقات المملكة، وقام المرور بالتركيز على العقوبات التي يتم تطبيقها على المخالفين، من مرتكبي مخالفة التفحيط.

وقالت المرور أن عقوبة التفحيط كان قد تم توضيحها بالمادة التاسعة والستين من نظام المرور، ويتم توقيع العقوبة بواقع حجز المركبة لمدة 15 يوم وغرامة مالية قيمتها 20 ألف ريال في حالة ارتكاب العقوبة للمرة الأولى، كما يتم في تلك الحالة، إحالة المخالف للمحكمة المختصة، لتقوم بدورها في النظر في إمكانية تطبيق عقوبة الحبس في حق المخالف.

حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات
حالات تطبيق الحد الأعلى للمخالفات

بينما يتم تغليظ العقوبة في المرة الثانية، بحجز المركبة لمدة شهر، مع تطبيق غرامة مالية قيمتها 40 ألف ريال، ويتم في تلك الحالة أيضًا، إحالة المخالف للمحكمة للنظر في إمكانية حبسه، أما بالنسبة لمرة الثالثة، فيتم حجز المركبة مع تطبيق عقوبة في صورة غرامة مالية بقيمة 60 ألف ريال، ويتم إحالة المخالف للمحكمة المختصة لتقوم بالنظر في أمر المركبة، هل يتم مصادرتها أم دفع ما يعادل قيمتها في حال كانت المركبة مستأجرة أو مسروقة.