كيفية استخدام الحاسبة التقديرية لحساب المواطن لمعرفة قيمة الدعم

كيفية استخدام الحاسبة التقديرية وهي أحد الخدمات الإلكترونية التي يقدمها برنامج حساب المواطن لمستفيدي البرنامج من مواطني المملكة العربية السعودية، وتساعد الحاسبة مستفيدي البرنامج في معرفة القيمة المادية للدعم المالي المستحق من البرنامج، ويتم ذلك بناءً على إجابة المستفيد على مجموعة من الأسئلة التي تطرحها الحاسبة لتحديد حالة المستفيد ودرجة استحقاقه، كما تطلب الحاسبة إدخال مجموعة من البيانات الشخصية للمواطن والتي تشمل رقم الهوية الوطنية وحالة المواطن كونه أعزب أو رب أسرة.

كيفية استخدام الحاسبة التقديرية

يقدم برنامج حساب المواطن الدعم المالي للعديد من مواطني المملكة العربية، وذلك طبقًا لمجموعة من الشروط والضوابط التي يحددها البرنامج، وطبقًا لدرجة استحقاق المواطن للدعم، ويتم حساب الدعم المالي تبعًا لذلك، وقد صرح برنامج حساب المواطن عن إمكانية مستفيدي البرنامج من مواطني المملكة العربية السعودية من حساب قيمة استحقاقهم، ومعرفة قيمة الدعم المادي المستحق من البرنامج، ويتم ذلك بشكل إلكتروني من خلال خدمة الحاسبة التقديرية لدعم حساب المواطن، والتي يمكن استخدامها من خلال الخطوات التالية:

كيفية استخدام الحاسبة التقديرية
كيفية استخدام الحاسبة التقديرية
  1. عبر زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لبرنامج حساب المواطن.
  2. قم بتسجيل الدخول في البرنامج من خلال البيانات المطلوبة والتي تشمل اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  3. قم بالضغط على خدمة الحاسبة التقديرية والتي تظهر باللون الأخضر في الصفحة الرئيسية لمنصة حساب المواطن.
  4. يظهر لك سؤالين لتحديد درجة استحقاقك ومنهم هل أنت؟ ويتم الإجابة مستقل أو رب أسرة، والسؤال الثاني هل أنت مسجل في برنامج حساب المواطن ويتم الإجابة بنعم أو لا.
  5. بعد الإجابة على الأسئلة السابقة يعرض لك البرنامج مجموعة من التعريفات الخاصة ففي حالة المستقل يتم عرض تعريف الفرد المستقل طبقًا لرؤية حساب المواطن.
  6. ويتم عرض مجموعة من الأسئلة والخانات التي يجب الإجابة عليها ومنها خانة تحديد الدخل الخاص بك.
  7. قم بكتابة جميع البيانات بشكل صحيح ومراجعتها للتأكد من صحتها.
  8. بعد الانتهاء يتم عرض قيمة الدعم المادي المستحق من البرنامج.

برنامج حساب المواطن

يعتبر برنامج حساب المواطن أحد البرامج المميزة في المملكة العربية السعودية، ويهدف البرنامج إلى تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وتعزيز مستوي حصول المواطنين على الخدمات، كما يعمل البرنامج على تقديم الدعم للمواطنين لمواجهة وتخفيف أثار الإصلاحات الاقتصادية، والتي تنتج من تغيير أسعار المنتجات المختلفة في المملكة وزيادة أسعار مصادر الطاقة والوقود، كما يحرص البرنامج على نشر الوعي بين مواطني المملكة العربية بضرورة ترشيد الاستهلاك في منتجات الطاقة والمياه.