بيان عاجل من المرور بشأن إسقاط المركبة المتواجدة خارج السعودية

تلقت إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية على حسابها الرسمي، تساؤل من أحد المقيمين بالمملكة ممن خرج منها وانتهت صلاحية إقامته أثناء تواجده بالخارج، ويرغب في إسقاط سيارته من اسمه، ويتساءل كذلك حول إمكانية عودته من جديد بإقامة جديدة، فقال المستفيد للمرور في سؤاله “خرجت بسيارة لليمن، وما عاد رجعت بسبب انتهاء الإقامة كيف أسقط السيارة من اسمي وهل أقدر أرجع بها إذا دخلت بإقامة جديدة.

إسقاط المركبة المتواجدة خارج السعودية

وكانت إدارة المرور السعودية، قد أعادت من جديد، طريقة إسقاط المركبة الخاصة بالمقيم، بعد انتهاء صلاحية إقامته، خلال الفترة التي تواجد بها خارج الدولة، وقالت بأن إسقاط ملكية المركبة ممكن ولم يشترط أن يحصل المقيم على إقامة جديدة والدخول للمملكة، بعد انتهاء إقامته أثناء تواجده بالخارج.

كذلك تطرقت إدارة المرور بناء على تساؤل ورد إليها من أحد المتابعين، للحديث عن إمكانية نقبل ملكية السيارة بعد انتهاء الاستمارة أو الهوية الشخصية، حيث قال المتابع في سؤاله “هل أقدر أنقل ملكية السيارة والاستمارة منتهية؟ وهل يلزم تأمين كي أنقل ملكية؟ وردت بالقول:” إنه لا يمكن نقل ملكية السيارة والاستمارة منتهية”، وكان رد الإدارة بأن نقل ملكية السيارة في حال انتهت الاستمارة غير ممكن.

إسقاط المركبة المتواجدة خارج السعودية
إسقاط المركبة المتواجدة خارج السعودية

وقالت الإدارة أن الأب يكمنه على سبيل المثال، أن يقوم بنقل ملكية سيارته لابنه، وهذه الخدمة متوفرة للراغبين من خلال منصة أبشر الإلكترونية، أو من خلال أقرب معرض سيارات معتمد، ولكن يجب التأكد من أن تكون بطاقة الهوية سارية، وفي حال نقلها لمقيم، يجب أن تكون الإقامة سارية، بينما بالنسبة للرسوم المفروضة على خدمة نقل الملكية، فهي مختلفة باختلاف “نوع السيارة ونوع الرخصة”، ويجب للحصول على الخدمة، أن يتوفر بعض الشروط والضوابط الهامة.