من هو الدكتور توفيق الربيعة.. ويكيبيديا

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من الشخصيات المرموقة التي تتولى مناصب هامة وكبيرة، واستطاعت من خلال تلك المناصب أن تثبت جدارتها من خلال تنفيذها للمهام الصعبة ووضع العديد من المخططات التي تساعد في تنمية وازدهار المملكة العربية السعودية ومن أهم تلك الأسماء التي لمعت ألا وهو توفيق الربيعة، حيث يعد شخصية من الشخصيات الهامة على مستوى المملكة، وإذ تولى مجموعة من المناصب آخرها عام ٢٠٢١ تولى منصب وزير الحج والعمرة بالمملكة، ثم مؤخرًا أصدر قرارًا بتعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للمكرمة الملكية والشعائر المقدسة، وذلك لما يمتلكه من مهارات وخبرات وقدرة عالية على إنجاز المهام.

السيرة الذاتية لتوفيق الربيعة

توفيق الربيعة إسمه بالكامل هو توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة، وهو من الشخصيات السعودية الهامة داخل المملكة، ولد في السادس والعشرين من شهر أكتوبر من سنة ١٩٦٥، وولد في مدينة الرياض عاصمة السعودية، ويبلغ من العمر حاليًا ٧٥ سنة، متزوج من السيدة مها بنت محمد بن سعود السياري، ولديه من الأبناء خمسة منهم أربعة ذكور وهم (محمد، سعود، عمر، وخالد) ولديه بنت واحدة وهي سارة.

سيرة الذاتية لتوفيق الربيعة
سيرة الذاتية لتوفيق الربيعة

الشهادات العلمية التي حصل عليها الربيعة

  • حصل توفيق الربيعة على درجة البكالوريوس عام ١٩٨٦ في تخصص الطرق التنموية في مجال إدارة الأعمال داخل جامعة الملك عبدالعزيز بالرياض.
  • في آخر سنة ١٩٩٠ تمكن الربيعة من الحصول على درجة الماجستير في تخصص علم المعلومات بجامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • في آخر سنة ١٩٩٥ استطاع الحصول على الماجستير الثاني في تخصص علوم الكمبيوتر.
  • في عام ١٩٩٩ تمكن من الحصول على الدكتوراه في تخصص علوم الحاسب من جامعة بيتسبرغ.
  • عمل لمدة ثلاث سنوات أستاذًا مساعدًا داخل جامعة الملك سعود.