شروط إصدار الفواتير الإلكترونية داخل السعودية 1443.. وهل هي إلزامية أن لا

المنظومة الخاصة بالفواتير الإلكترونية هي إجراء يقود إلى تحويل خدمة إخراج الفواتير والإشعارات بشكل ورقي إلى كونها خدمة إلكترونية تتيح فرصة تبادل كلاً من الفواتير والإشعارات الخاصة بالدائن وبالمدين، ويحدث لها معالجة إلكترونية بشكل منظم فيه تنسيق كامل وشامل يخدم المشتري والبائع.

شروط إصدار الفواتير الإلكترونية داخل السعودية

الفاتورة الإلكترونية داخل السعودية هي فاتورة نتمكن من إصدارها أو حفظها بشكل منظم وإلكتروني، وذلك يتم من خلال نظام إلكتروني معين تم تهيئته لذلك بجانب أنها تتضمن متطلبات الفاتورة الضريبية. وعليك أن تعلم أن الفواتير التي تكتب بخط اليد أو عن طريق الماسح الضوئي ستكون غير إلكترونية ولا يتبق عليها ضوابط الضرائب الإلكترونية ومن هذه الشروط.

  •  من اللازم تجنب تقديم أي نوع من أنواع الفواتير القديمة التقليدية سواء كانت تم كتابتها باليد أو برامج خاصة بالكتابة.
  • يجب استخدام الحلول المتعلقة بالفوترة الإلكترونية كما يجب أن تتطابق مع المتطلبات والشروط والمعايير المتواجدة باللائحة الإلكترونية.
  • من اللازم أن يكون النظام الخاص بالفوترة يستطيع أن ينشأ رموز تمكنه من الاستجابة الفورية.
  • حظر وتجنب جميع الخصائص والأوامر الغير مباحة والتي تم تحديدها من الهيئات الخاصة بالزكاة والضريبة والجمارك والمتمثلة في:
    • الوصول بشكل غير مقيد.
    • إتاحة فرصة لتواجد اكثر من تسلسل واحد لكثير من الفواتير.
    • التلاعب والتزوير في الفواتير الإلكترونية أو تغيير السجلات.
شروط الفاتورة الإلكترونية
نظام الفاتورة الإلكترونية السعودية

الفوترة الإلكترونية إلزامية أم لا

يمكننا تعميم فكرة أن الفوترة الإلكترونية ستكون بشكل إلزامي على كل الأفراد الذين يخضعون إلى ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى كل الأطراف التي تتعامل بالفواتير الضريبية، وتقوم بإصدارها نيابة عن الموردين الذين يخضعوا أيضاً لضريبة القيمة المضافة، والمستثنين من هذا الأمر هم فقط الأشخاص الغير المقيمين والذين والذين لا تطبق عليهم الضريبة.

كيفية تطبيق الفوترة الإلكترونية

الخطة الخاصة بتطبيق الفوارة الإلكترونية تم تقسيمها علي مرحلتين

  •  المرحلة الأولى وتسمي بمرحلة الإصدار

هي تتضمن جميع المكلفين الذين تم تسجيلهم في ضريبة القيمة المضافة ويستثني منها المكلفين غير المقيمين في المملكة بجانب النائب عن المكلف بإخراج الفاتورة.

  • المرحلة الثانية يطلق عليها مرحلة التكامل والربط

هي إتمام المهمة حيث يتم فيها تنفيذ الخدمة بشكل مرحلي يستهدف كل الفئات التي يقع عليها التكليف بهذا الأمر، وهناك تنبيه وإشعار سيتم التبليغ به لكل المكلفين والمستهدفين قبل بدء التطبيق بسته اشهر حتى يتمكنوا من التنظيم وهذا سيتم أول يوم من شهر يناير لعام 2023.