طريقة الحصول على إذن إصلاح مركبة في السعودية

طريقة الحصول على إذن إصلاح مركبة في السعودية والذي أعلنت عنها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وصرحت الإدارة بأنه يتم التقديم للحصول على إذن الإصلاح بشكل إلكتروني، من خلال أحد المنصات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين، والتي تساعد على رفع مستوي المعاملات والخدمات الحكومية وتوفير وقت المواطنين ومجهودهم، كما تساعد المنصات الإلكترونية على تقليل المعاملات الورقية في المملكة والحد من خروج المواطنين من المنازل والتعرض لمخاطر فيروس كورونا.

طريقة الحصول على إذن إصلاح مركبة في السعودية

تهدف المملكة العربية إلى إنشاء حكومة إلكترونية شاملة توفر جميع الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل إلكتروني عبر منصات معتمدة، وقد بدأت المملكة في إطلاق العديد من المنصات الإلكترونية التابعة للوزارات المختلفة، وأعلنت عن العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة ومنها خدمة تقديم طلب الحصول على إذن إصلاح المركبة في حالة تعرضها إلى أي إصابات أو حوادث مرورية، ويتم تقديم الطلب من خلال الخطوات التالية:

شروط قبول إذن إصلاح المركبات في السعودية
طريقة حجز إذن إصلاح المركبات في السعودية
  1. زيارة منصة أبشر الإلكترونية الرسمية.
  2. أنقر على الأمر خدمات أبشر أفراد.
  3. قم بتسجيل الدخول في المنصة من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. حدد الخيار خدمات المرور من قائمة الخدمات المعروضة.
  5. أنقر على الأمر خدمات المركبات.
  6. أنقر على إدارة المركبات.
  7. قم بتحديد الخيار خدمة السيارات.
  8. تظهر لك قائمة جديدة بالخدمات المتاحة للسيارات حدد الخيار إصدار إذن إصلاح مركبة.
  9. قم بقراءة جميع الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة والتي تحددها الإدارة العامة للمرور.
  10. الموافقة على الشروط والأحكام.
  11. أنقر على الأمر إنشاء طلب.
  12. مراجعة الطلب الخاص بك والتأكد من صحة البيانات.
  13. طباعة الطلب.

شروط قبول إذن إصلاح المركبات في السعودية

أطلقت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية خدمة تقديم طلب إذن إصلاح مركبة، ويتم الحصول على الخدمة في حالة تعرض المركبة أو السيارة لأي حادث مروري، وبشكل إلكتروني بدون الحاجة إلى زيارة أحد المقرات الحكومية التابعة لإدارة المرور، ويتم مراجعة الطلب من قبل الهيئات المختصة وقبوله في حالات توافر الشروط الخاصة بالخدمة والتي تتمثل في التالي:

  1. ألا يكون للسيارة أحد الشبهات المسجلة مثل السرقة أو نقل الملكية.
  2. يمكن الحصول على إذن الإصلاح للمركبة مرة واحدة خلال نفس العام.
  3. في حالة الرغبة بالحصول على أكثر من إذن إصلاح خلال نفس العام يجب زيارة الموقع الرئيسي للإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بشكل شخصي والاستعلام عن إمكانية قبول الطلب.
  4. يتم اعتماد إذن الإصلاح لمدة 48 ساعة فقط من وقت حصول المستفيد على الإذن، وفي حالة تجاوز المستفيد للمدة يتم إلغاء الإذن ويجب على المستفيد زيارة أحد المقرات التابعة لإدارة المرور للحصول على إذن جديد.
  5. يتم الحصول على إذن الإصلاح بموافقة صاحب الورشة الفنية التي يتم فيها إصلاح المركبة.
  6. في حالة الحصول على إذن إصلاح من الإدارة العامة للمرور ورفض صاحب الورشة للإذن يعتبر إذن الإصلاح ملغي ولا يتم قبوله إلا في حالة موافقة جميع الأطراف.
  7. يسمح للفرد بالتقديم طلب الحصول على إذن إصلاح المركبة في مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ وقوع حادث المرور، وفي حالة تجاوز المستفيد لتلك المدة لا يتم قبول الطلب.
  8. في حالة وقوع أكثر من حادث مرورية مختلفة يحتاج المستفيد لأكثر من إذن إصلاح ويجب موافقة الإدارة العامة للمرور عليهم والحصول على موافقة صاحب الورشة الفنية.

طريقة حجز موعد التقديم على إذن إصلاح مركبة

يمكن لمواطني المملكة العربية الحصول على طلب إذن إصلاح المركبة لمرة واحدة فقط خلال العام، وفي حالة رغبة المواطن بالحصول على أكثر من إذن يلزم التوجه لأحد فروع إدارة المرور السعودي، ويتم ذلك من خلال حجز موعد عبر الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع أبشر الإلكتروني.
  2. أنقر على الأمر خدمات أبشر.
  3. قم بتسجيل الدخول عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. أنقر على خدمات المواعيد.
  5. حدد الأمر إدارة المرور.
  6. أنقر على خيار حجز موعد جديد.
  7. أضغط على طباعة إذن إصلاح المركبة.
  8. حدد موعد الزيارة وفرع إدارة المرور.
  9. أنقر على الأمر حجز الموعد.