كيفية حساب النسبة المئوية في اكسل

كيفية حساب النسبة المئوية في اكسل والتي تستخدم في الحسابات الخاصة بالمشتريات والمبيعات والخصومات، ويوفر برنامج اكسل العديد من  الخدمات الأخري المميزة مثل تحديد الجداول المحورية  التي تستخدم في التعرف على البيانات والمساعدة في فهمها، كما يمكن من خلال البرنامج إضافة اكثر من صف أو عمود ويساعد البرنامج على تبسيط البيانات ونتائج الاختبارات، ويقوم البرنامج بإزالة النقاط والبيانات المكررة، ومن خدمات البرنامج المميزة خدمة النسبة المئوية التي تستخدم في التغيير بين قيمتين وفي عمليات الشراء والمبيع.

كيفية حساب النسبة المئوية في اكسل

يساعد برنامج اكسل مستخدميه في العديد من الخدمات المميزة، فيسهل البرنامج عمليات البيع والشراء من خلال خدمة النسبة المئوية والتي يمكن استخدامها في المدارس والجامعات لعرض نسبة الإجابات الصحيحة، وعرض النسبة المئوية للمواد والنسبة المئوية للمجموع الكلي، كما تستخدم في تقدير قيمة الخصومات التي تقدمها أماكن بيع المنتجات المختلفة، ويمكن استخدام الخدمة من خلال التالي:

كيفية تنسيق خلية اكسل لحساب النسبة المئوية
حساب النسبة المئوية
  1. بناء صيغة معادلة النسبة المئوية في الخلية المراد عرض النسبة المئوية بها.
  2. تنسيق الخلية المراد عرض النسبة المئوية بها.

كيفية تنسيق خلية اكسل لحساب النسبة المئوية

أعلن مسئولي برنامج اكسل التابع لشركة ميكروسوفت بأنه يمكن الحصول على خدمة النسبة المئوية من خلال تنسيق الخلية المراد حساب النسبة المئوية بها، وتساعد تلك الخاصية في العديد من المعاملات والأنشطة اليومية فتستخدمها أماكن البيع المختلفة لحساب  النسب المئوية للخصم على  المنتجات، كما تستخدم في التعليم وعمليات الشراء والبيع، ويتم تنسيق الخلية من خلال التالي:

  1. عبر الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر قم بفتح برنامج اكسل.
  2. قم بتحديد الخلية التي ترغب في تنسيقها من أجل حساب النسبة المئوية.
  3. أضغط على الرمز % وهو النمط الممثل للنسبة المئوية والمتواجد بين مجموعة الأرقام في علامة التبويب الخاصة بالصفحة الرئيسية والمتواجدة في شريط اكسل.
  4. يسمح البرنامج للمستخدم بزيادة عدد الخلايا أو تقليلها لحساب النسبة المئوية بسهولة.
  5. يعمل البرنامج تلقائيًا بضرب نتيجة القسمة في العدد 100 عند اختيار التنسيق %.
  6. في حالة القيام بتنسيق الخلايا التي تحتوي على رقم بالنسبة المئوية يتم ضرب الرقم في 100 ويوضع علامة % في نهاية الخلية بشكل تلقائي.
  7. يسبب البرنامج أحيانًا مشاكل تقريب الأرقام في تلك الحالة قم بزيادة المرتبة العشرية.
  8. في حالة تنسيق أحد الخلايا الفارغة عند البدء في إدخال الأرقام بها يتم تحويل الأرقام إلى نسبة مئوية ويتم إدخال الأرقام في خلايا البرنامج.
  9. عند كتابة 10% في أحد الخلايا يقوم البرنامج بالتنسيق التلقائي للبيانات المدخلة، وتستخدم تلك الطريقة في أوراق العمل الخاصة بمعدلات الضريبة أو العمولة.