لتجتب الإصابة بالسالمونيلا..”الغذاء والدواء” تحذر من زبدة الفول السوداني لـ Jif

تم تأسيس الهيئة العامة للغذاء والدواء في عام 1424 هـ، كهيئة مستقلة ومرتبطة مباشرة برئيس الوزراء، كما أنها مكلفة بجميع المهام الإجرائية والتنفيذية والإشرافية التي تقوم بها الجهات الحالية، لضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان وسلامة المواد الحيوية والكيميائية، والمنتجات الإلكترونية، وتسهيل التجارة وضمان الأمن الغذائي وزيادة ثقة المستهلك وصاحب العمل في الجهاز الرقابي.

كما تعمل الهيئة على التأكد من سلامة الأدوية وكفاءتها وجودتها، وإصدار تصاريح طرحها في السوق، والتأكيد على سلامة الأعشاب الطبية والمستحضرات الصحية والعشبية، وتحقيق جودة الأدوية المعروضة في السوق، ومراقبة الأدوية بعد طرحها بالأسوا، والتحقق من سلامة مستحضرات التجميل وتوفير المعلومات اللازمة عن الأدوية من مصادر موثوقة لمن يحتاجها من المواطنين أو العاملين بقطاع الصحة.

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذيرًا من منتجات زبدة الفول السوداني التي تحمل العلامة التجارية (JIF)، والتي تحمل أرقامًا تسلسلية للدفعة، حيث تبدأ من (1274425) إلى (2140425)، من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، نظرًا لاحتمال تلوث منتجات زبدة الفول السوداني ببكتيريا السالمونيلا، وجاء ذلك بعدما قامت الدول الأوروبية وأمريكا بسحب شوكولاتة “كيندر”، بسبب تلوثها بالسالمونيلا.

كما أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، تقوم بسحب كميات ضخمة من زبدة الفول السوداني Jif، وذلك بعدما بلغت عدد الإصابات بمرض السالمونيلا نحو  14 شخصًا في 12 ولاية، بعد تناول بعض منتجات زبدة الفول السوداني Jif، وتم إرسالهم إلى المستشفى، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

إجراءات من الهيئة العامة للغذاء والدواء

وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها تتخذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان خلو الأسواق المحلية من منتجات بأرقام الدفعات المحذر منها، وتنوه على المستهلكين بضرورة تجنب استهلاكها والتخلص مما لديهم، حفاظًا على صحتهم، مؤكدة أنها تتابع تطور هذه القضية، وأضافت أنه يمكن للمواطن تحديد رقم الدُفعة عن طريق عبوة المنتج أسفل تاريخ انتهاء الصلاحية.

أمراض عديدة

وأضحت هيئة الغذاء والدواء، أن الطعام الملوث ببكتيريا السالمونيلا يسبب في معظم الحالات أعراض الحمى والصداع والقيء والغثيان وتشنجات المعدة والإسهال.