تحذير عاجل إلى الشركات.. تحرك هام لإصدار سجلات زراعية متطورة للمزارع تشمل 11 نشاطًا

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن بدء تطبيق مشروع جديد للسجل الزراعي المطور “حصر، وذلك من إدخال بيانات الأنشطة الزراعية والحيوانية والسكينة والحيازات الزراعية بالقطاع الزراعي، من خلال استخدام أفضل التقنيات الحديثة في الاستشعار عن بعد والصور الفضائية والذكاء الاصطناعي.

إصدار سجلات زراعية متطورة للمزارع تشمل 11 نشاطًا

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تخصيص نحو 655 موظفًا متواجدين في أكثر من 13 منطقة و151 محافظة وواحدة ومكاتب تابعة للوزارة، يعملون على إصدار سجلات زراعية متطورة للمزارع على أن شمل 11 نشاطًا زراعيًا وحيوانيًا إضافة إلى التحضير لإصدار رخص ممارسة النشاط، والعمل على الربط بين كل من حصر والوزارة والجهات المتعلقة قواعد البيانات بشكل دوري.

تحذير عاجل إلى الشركات.. تحرك هام إصدار سجلات زراعية متطورة للمزارع تشمل 11 نشاطًا
تحذير عاجل إلى الشركات.. تحرك هام إصدار سجلات زراعية متطورة للمزارع تشمل 11 نشاطًا

والاستفادة من الميز النسبية للمناطق الزراعية بناءً على التركيبة المحصولية والتي تحقق إنتاجية عالية، مع العمل على بناء مجموعة من قواعد البيانات التي تدعم القطاع الزراعي والحصول على بيانات الأنشطة ثم تحليلها من أجل رفع جودة المنتجات الزراعية وتعزيز الأمن.

عدد الحيازات التي يستهدفها المشروع

وذكرت وزارة البيئة أن عدد الحيازات التي يستهدفها المشروع يصل إلى 660,916 حيازة أتت منطقة عسير في المقدمة بإجمالي بـ159,903 حيازات، ثم في المرحلة الثانية منطقة جازان بـ154,876 حيازة، ثم مكة المكرمة في المنطقة الثالثة بـ 149,759 حيازة.

تحذير عاجل إلى الشركات والمؤسسات الزراعية

أوضحت وزارة البيئة أنه لن يتم السماح للشركات أو المؤسسات الزراعية ببيع مستلزمات الإنتاج للمزارعين إلا من خلال سجل زراعي مطور، وذلك بداية من 1 سبتمبر 2022م، في إطار خطة القضاء على التستر التجاري، وتنظيم القطاع وتحقيق الأمن الغذائي.