وزير المالية يكشف مفاجأة عن سقف أسعار البنزين إذ تجاوز هذا المبلغ

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان عن تأثير التقلبات العالمية في أسعار النفط، وتأثيرها على الكيفية التي تدير بها المملكة ماليتها العامة، ولفت وزير المالية إلى أن التقلبات العالمية في أسعار النفط لن تؤثر على المملكة، وأن أمن الطاقة والأمن الغذائي هما تحديان حقيقيان لمنطقة الشرق الأوسط.

أوضح الجدعان خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أن هناك توقعات بنمو الاقتصاد في المملكة نحو 7.4 في المائة هذا العام، وان التضخم من المتوقع أن يصل إلى ما بين 2.1 في المائة و2.3 في المائة بحلول نهاية 2022.

وزير المالية يكشف عن سقف أسعار البنزين

ولفت وزير المالية إلى أن هناك سقفًا محددًا لأسعار البنزين عندما يصل إلى 70 دولارا يساعد على احتواء التضخم، لافتًا إلى أنه في نهاية العام الماضي جمدنا تصاعد سعر البنزين للاقتصاد الداخلي والأسر عندما يكون سعر النفط 70 دولارا، وعند الوصول إلى هذا السعر فإن الاقتصاد لن يشعر بأى ضغط.

وزير المالية يكشف مفاجأة عن سقف أسعار البنزين إذ تجاوز هذا السعر
وزير المالية يكشف مفاجأة عن سقف أسعار البنزين إذ تجاوز هذا السعر

خطط لتحويل مزيد من الأموال إلى صندوق الاستثمارات

ولفت وزير المالية السعودي محمد الجدعان إلى أنه لا يوجد أى خطط عاجلة من أجل تحويل مزيد من الأموال إلى صندوق الاستثمارات العامة، إذ أن صندوق الاستثمارات العامة يدير أموالًا وأصول بقيمة 600 مليار دولار وهو رقم تضاعف في نحو عامين.

ولفت إلى أن صندوق الاستثمارات العامة حصل من البنك المركزي على 40 مليار دولار بشكل استثنائي في 2020.