هل يمكن للموظف السعودي العمل في أكثر من جهة؟ الموارد البشرية تُجيب

أوضحت وزارة الموارد البشرية عبر حساب العناية بالعملاء” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر موقف الموظف السعودي الذي يشغل وظيفتين في نفس التوقيت، وهل يعد ذلك الأمر مخالفاً لقوانين العمل أم لا، حيث تساءل أحد الموظفين السعوديين عن موقفه بشأن هذا الأمر، إذ أنه تم توظيفه و تسجيله بالتأمينات وهناك وظيفة ثانية ولكن حتى الآن لم يتم تسجيلة في التأمينات “فترة تجريبية” مما يعني بأنه يشغل وظيفتين، فهل هذا يخالف قانون العمل السعودي، هذا ونرصد لكم رد وزارة الموارد البشرية بخصوص هذا الأمر فيما يلي.

هل يمكن للموظف السعودي العمل في أكثر من جهة؟

على الفور، تفاعلت الوزارة مع السؤال الموجهة لها من جانب أحد المواطنين، إذ أفادت بأنه لا يوجد ما يمنع المواطن العامل من الجمع بين عملين له إلا في حالة واحدة وهو أن ينص العقد خلاف ذلك، والجدير بالذكر أنه في حالة التسجيل في التأمينات الاجتماعية على منشأتين، فإن نسبة التوطين يتم احتسابها في المنشأة الأولى التي تمت إضافة العامل بها.

على هامش ما سبق ذكره، أوضحت وزارة الموارد البشرية من قبل، بأنه يمكن لموظفي القطاع الخاص فتح ملف منشأة ومزاولة الأنشطة التجارية بصورة طبيعية ولا يوجد ما يعيق ذلك.

تحديث بيانات العامل أو الموظف 

بجانب ما سبق ذكره، أوضحت الوزارة أنه يمكن تحديث بيانات العامل أو الموظف حيث تم الكشف عن تدشين خدمة استعراض أو تحديث بيانات العامل المتاحة على بوابة الخدمات الإلكترونية، وذلك حتى يتسنى لـ ممثلي المنشآت تحديث بيانات العمالة بسهولة ويسر، هذا وإن كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن تلك الخدمة، يمكنكم الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية.

على صعيد آخر، أتاحت الوزارة أيضاً فرصة الاطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص عقد العمل أو إنهاء العقد وذلك من خلال الدخول إلى موقع الثقافة العمالية.