هل سيتم نقل مستفيدي الضمان الاجتماعي السابق إلى النظام المطور؟ .. الموارد البشرية تجيب

الضمان الاجتماعي يصنف من أهم برامج الدعم المقدمة من المملكة العربية السعودية إذ أنه تم تصميمه من وزارة الموارد البشرية بهدف توفير الدعم والرعاية للأسر المحتاجة التي تستحق الدعم، هذا بالإضافة إلى الفئات التي لا مُعيل لها، وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي منه هو مساعدة المواطنين على تخطي الظروف المعيشية الصعبة وسط المتغيرات الاقتصادية ورؤية المملكة التي تهدف إلى تنفيذها بحلول 2030، هذا وقد تساءل أحد المواطنين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يكشف فيه عن مصير المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي السابق وهل سيتم نقلهم إلى النظام المطور الجديد أم لا، هذا ونرصد لكم بالتفصيل رد الوزارة بخصوص هذا الأمر.

الموارد البشرية تكشف عن مصير المستفيدين من نظام الضمان الإجتماعي 

أوضح القائمين على إدارة وزارة الموارد البشرية بأن مصير المستفيدين من نظام الاجتماعي السابق سيكون كالتالي:

  • كشفت الوزارة في ردها على أحد المتسائلين بأن المستفيدين من النظام القديم للضمان الاجتماعي والذين قاموا بالتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، من المفترض أن يتم تضمينهم في دورة الأهلية على الضمان المطور وذلك بعد انقضاء 9 أشهر من تاريخ التسجيل.
  • أما عن مدى تأثير هذا الأمر على صرف المعاش، فإن الرواتب سيتم دفعها للمستحقين بشكل دوري بحلول بداية كل شهر هجري.
  • من جانبها، أكدت الوزارة بأنها تعمل من أجل إعلان النتائج بشكل تدريجي، على أن يتم إرسال رسالة نصية للمتقدمين بالطلب لتوضح موقفهم من الاستحقاق خلال الفترة القادمة.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي للمطور؟

فيما يتعلق بشروط الضمان الاجتماعي المطور، نرصده لكم متابعينا الكرام على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية، ويتم استثناء المرأة الغير سعودية الأصل والمتزوجة من رجل غير سعودي هذا بالإضافة إلى الأرملة الغير سعودية والمطلقة والتي لها أبناء من أصل سعودي بالإضافة إلى ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل اللواتي يملكن بطاقة تنقل.
  • يشترط أن يكون المتقدم بالطلب مقيم بصفة دائمة في المملكة السعودية، أما عن الدخل الشهري الخاص به، فلا بد أن يكون الحد الأدنى للمعاش 1100 ريال فقط لعائل الأسرة وحوالي 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • يشترط أن يتم استيفاء الاشتراطات التي وضعتها الوزارة والخاصة بخدمات الصحة والتعليم.
  • على المتقدم بالطلب الالتزام بكل برامج التوظيف والتدريب للقادرين من أفراد الأسرة.
  • ألا يكون المستفيد مقيم بأحد دور أو مراكز الإيواء داخل المملكة.
  • يجب أيضاً ألا يكون المستفيد مالكاً لأي أصول ذات قيمة عالية.