انعدام الرؤية الأفقية.. العصيمي يكشف أماكن تمركز موجة الغبار والمناطق المتأثرة

كشف المركز الوطني للأرصاد حالة الطقس المتوقعة، وخريطة هبوب رياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة والغبار، ليتوقع أن تتحول العاصفة الترابية إلى انعدام أو شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على عدد من المناطق من بينها كل من منطقة الجوف والحدود الشمالية على أن يمتد تأثير هذه الرياح على أجزاء متفرقة من منطقة حائل، ومنطقة القصيم، ومنطقة الرياض، الشرقية.

حركة الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار

وتوقع المركز الوطني للأرصاد هبوب رياح تنشط مثيرة للرمال والأتربة والغبار وتعمل على تحد في الرؤية الأفقية على أجزاء متفرقة من تبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة، خاصة الأجزاء الساحلية منها.

انعدام الرؤية الأفقية.. العصيمي يكشف أماكن تمركز موجة الغبار والمناطق المتأثرة

توقع خبير الطقس والتنبؤات الجوية عبدالله العصيمي حالة الطقس خلال الفترة المقبلة ليتوقع بشكل عام أن تكون موجة الغبار أقل كثافة وأقل نطاقاً واتساعاً مقارنة بموجات الغبار السابقة على أن يرتكز تأثيرها على الجزء الشرقي وشرق الوسطى.

“العصيمي” يكشف أماكن تمركز موجة الغبار والرياض

وفي تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة تويتر أوضح أن رغم ضعف العناصر الجوية اللازمة لتشكل عاصفة رملية، لكن هناك موجة من الغبار تشكلت في جنوب العراق اليوم، جراء ظروف الجفاف وتفكك التربة الشديد وسهولة إثارة الغبار، وذكر ان الكتلة الغبارية تتجه إلى الكويت وحفر الباطن، ثم المنطقة الشرقية والربع الخالي كما أنها الرياض تتأثر بالجزء الغربي من موجة الغبار.

وذكر أن مناطق وسط العراق والجنوب وشمال السعودية يعتبرون المناطق الأكثر تصديرًا لموجات الغبار أثناء عبور المنخفضات الجوية والجبهات الباردة”.