مدة استلام الهوية الوطنية بعد التجديد 1443.. وشروط تجديدها

هناك العديد من المواطنين في السعودية يريد معرفه مدة استلام الهوية الوطنية بعد التجديد، وحسب القانون الخاص بالأحوال المدنية داخل المملكة يتعرض كل متأخر عن التجديد لغرامة مالية، خلال الأسطر القادمة سنعرض لكم المدة المستغرقة في تجديد الهوية الوطنية.

مدة استلام الهوية الوطنية بعد التجديد

طبقا لما أعلنت عنه الأحوال المدنية أنه يتم أنتظار من 5 إلى 14 أيام من يوم تقديم طلب التجديد، ويمكن لأي مواطن تقديم طلب التجديد قبل 180 يوم من تاريخ الانتهاء، ويمكن للمواطن استلام البطاقة الجديدة في مواعيد عمل الأحوال المدنية.

شروط تجديد الهوية الوطنية

هناك بعض من الشروط مطلوبة لتجديد الهوية الوطنية وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  1. وجود الهوية الوطنية ونسخة منها عند التجديد.
  2. الدخول على منصة أبشر وحجز ميعاد لتجديد الهوية الوطنية فيه.
  3. قبل انتهاء مدة صلاحية الهوية ب 180 يوم أقلها لابد من تقديم طلب التجديد.
  4. الوثائق المطلوبة لتجديد الهوية الوطنية:
رسوم تجديد الهوية الوطنية
تجديد الهوية الوطنية ذاتيا

هناك مجموعة من الوثائق لابد توفيرها عند عملية تجديد الهوية الوطنية وتكون هذه الوثائق تتمثل فيما يلي:

  • البطاقة الخاصة بالهوية الوطنية الحالية، وصورة لها.
  • النموذج المحمل عن طريق الرابط لبطاقة الهوية.
  • وجود وكالة شرعية تمكن المستفيد عن طريقها القيام بتجديد الهوية لكل الأشخاص المقيمة ف الخارج.

إجراءات تجديد بطاقة الهوية الوطنية

  1. إذا كان للمواطن بصمة وصورة خلال النظام: في هذه الحالة تقوم الأحوال المدنية بالعمل على مطابقة هذه البصمة مع الصورة من بعدها يتم تلقائيا تجديد البطاقة الخاصة بالهوية بدون الحاجة إلى كتابة النموذج أو القيام بتقديم مجموعة من الصور.
  2. في حالة عدم توفر بصمة وصورة للمواطن خلال النظام: في هذه الحالة يقدم المواطن صورة جديدة وبصمة بعدها الأحوال المدنية تقوم بمطابقتها مع بعضها وإذا حدث تعذر وقتها يتم فورا إعداد محضر.
  3. إذا لم يتقبل النظام إدخال البصمة للمواطن: حينها يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية للمواطن بعد القيام بإعداد محضر بهذا، ويجب أن يتجاوز عمر المواطن 60 سنة أو يكون من أصحاب الإعاقة الواضحة أو ذوي الأطراف المبتورة.

غرامة التأخير في تجديد بطاقة الهوية الوطنية

في حالة تأخير إصدار البطاقة الخاصة بالهوية الوطنية حينها المواطن يتم تعرضه إلي غرامة تكون قيمتها مائة ريال سعودي، لهذا السبب لابد من تجديد البطاقة قبل نهاية صلاحيتها بمدة لا تقل عن 180 يوم، ويستطيع كل مواطن أن يقوم بزيارة أحد الفروع الخاصة بالأحوال المدنية داخل السعودية بعد أن يقوم بحجز ميعاد لأجل تجديد الهوية الوطنية.

هل تتوفر خدمة تجديد بطاقة الهوية أون لاين

حتى الآن لم يتم إصدار خدمة إلكترونية لتجديد الهوية ولكن يستطيع جميع المواطنين في السعودية القيام بالذهاب لأحد الفروع الخاصة بالأحوال المدنية لكي يقوموا بتجديد الهوية الخاصة بهم وهذا يتم بعد حجز ميعاد مسبق يقدم فيه الورق ليتم تجديد البطاقة.